الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غدًا.. مناقشة ديلسبس الأسطورة الكاذبة في المركز الدولي للكتاب

إعلان المناقشة
ثقافة
إعلان المناقشة
السبت 23/أكتوبر/2021 - 08:27 ص

ينظم المركز الدولى للكتاب التابع للهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة دكتور هيثم الحاج علي، ندوة لمناقشة كتاب ديليسبس الأسطورة الكاذبة للكاتب محمد الشافعي، ويناقشه دكتور خلف ميري، ودكتور طار ق منصور، في الخامسة من مساء  غدا الأحد.

 

يأتي الكتاب باعتباره أحدث مؤلفات المؤرخ محمد الشافعي ضمن مشروع تأريخي وثائقي يستند إلى الوثائق والمستندات قطعية الثبوت ليصبح التاريخ ساحة للحقائق قدر الممكن ويكشف المؤلف حقيقة ديلسبس الذي يدعو البعض إلى تكريمه وإقامة تمثال له في مدخل قناة السويس بمدينة بورسعيد الباسلة، مع أنه كان قد أُدِين في بلده فرنسا بتهم الرشوة والنصب والاحتيال، وقضت عليه محاكم باريس بالسجن، وقررت الدولة الفرنسية منع تكريمه نهائيًا؛ لأنه مدان في قضايا تمس الشرف.

 

ويؤكد المؤلف أن كل الوثائق والمستندات في مصر تشير إلى أن المذكور لص وخائن وجلاد، وقد سرق مشروع القناة من نيجريللي وأنفانثان وخدع الوالي سعيد بن محمد علي، وحصل منه على امتيازات تنسف حقوق مصر، كما خدع الخديوي إسماعيل وأغرقه في مستنقع الديون، وصمم على استعمال السخرة والقهر مع العمال المصريين.

محمد الشافعي في سطور

جدير بالإشارة إلى ان  الكاتب محمد الشافعي صحفي ومؤرخ وباحث  ، ترأس تحرير مجلة الهلال الثقافية، احد اكبر المؤؤسات الصحفية المصرية، وقدم  ما يزيد عن الثلاثين كتابا للبطولات المصرية في المحطات التاريخية المختلفة من تاريخ مصر، وتنوعت بين بطولات عسكرية ومقاومة شعبية

 

ومنها السويس مدينة الأبطال، ورأس العش، والمجموعة 39 عن الشهيد إبراهيم الرفاعة، وبورسعيد بوابة التاريخ، والإسماعيلية أرض الفرسان، وشموس فى سماء الوطن، وعبد المنعم رياض فارس الرحلة المستحيلة، وأمير الشهداء.. مدد يا رفاعى مدد، وصائدو الدبابات، عبد الناصر حقائق وأباطيل. 

تابع مواقعنا