الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري: مصر جاهزة لاستئناف تفاوض حل أزمة سد النهضة بشروط

الدكتور محمد عبد
أخبار
الدكتور محمد عبد العاطي
السبت 23/أكتوبر/2021 - 09:23 م

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر جاهزة للتفاوض لحل أزمة سد النهضة بآليات محددة معلنة للجميع بمدة محددة وبوجود مراقبين دوليين.

وأضاف عبد العاطي، خلال لقاء لبرنامج بالورقة والقلم، المذاع عبر فضائية TeN، مساء السبت، أن مصر لديها من 2 إلى 3 مليار متر مكعب مياه جوفية غير متجددة، بينما إثيوبيا لديها 300 مليار متر مكعب مياه متجددة من مياه الفيضانات.

وأوضح وزير الري، أن الحديث عن أن مصر تستحوذ على نصيب الأسد من مياه النيل غير صحيح، مشيرا إلى أن إثيوبيا تزرع 3 مليون فدان بجوار بحيرة تانا التي بها 3 آلاف مليار متر مكعب مياه، بجوار الزراعات الأخرى التي تتعدى 90 مليون فدان.

وتابع وزير الموارد المائية والري، أن مصر لا تعارض حدوث التنمية في إثيوبيا، وهناك العديد من السدود بدول حوض النيل ولم تعترض عليها، وحتى سد النهضة لم تعترض عليه وإنما تريد الاتفاق حول قواعد الملء والتشغيل حتى لا يحدث ضرر للطرفين، وما تردده إثيوبيا إشاعات مغلوطة.

ووجه وزير الري رسالة للشعب الإثيوبي: مصر حريصة على التنمية في إثيوبيا ومستعدة للتوصل لاتفاق حول سد النهضة، ومستعدة لعمل ربط كهربائي مع إثيوبيا، موضحًا أن هناك استثمارات مصرية في إثيوبيا تضررت بسبب أحداث إقليم تيجراي، والدولة على استعداد لزيادة هذه الاستثمارات.

تابع مواقعنا