رئيس التحرير
محمود المملوك

أستاذ في علوم الأرض: أسبوع المياه سيشهد جلسة هامة لرصد تطورات مشروع سد النهضة

أعرب الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بُعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، عن سعادته بوجوده في النسخة الرابعة لمؤتمر القاهرة الرابع  للمياه.

وأضاف العسكري في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن المؤتمر هذا العام سيشهد جلسة هامة عن الأشعة الرادارية، واستخدام الأقمار الصناعية في رصد بعض التطورات الأساسية الموجودة على مشروعي السد سواء الإثيوبي أو الرمادي.

وأوضح أن مشروع سد النهضة يشمل سدين، السد الخرساني طوله 2 كم، وسد السرج أو السد الركامي، والذي يبلغ طوله 6 كم، ولم تصل إليه قطرة مياه واحدة حتى الآن.  

وأشار أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بُعد بجامعة شابمان إلى أن أسبوع القاهرة الرابع للمياه يُتيح فُرصة للعلماء داخل وخارج مصر، لتحقيق التواصل لمعرفة كل ما هو جديد ومُتطور.

وأكد العسكري أن الزخم الموجود بمؤتمر المياه اليوم، يشير إلى أهميته من الناحية العلمية لمعرفة آخر تطورات البحث العلمي.

وانطلقت صباح اليوم الأحد، فعاليات مؤتمر أسبوع القاهرة الرابع للمياه 2021، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر حتى 28 من الشهر الجاري.

ويحمل المؤتمر عنوان المياه والسكان والتغيرات المائية.. التحديات والفرص، ويهدف إلى التوصل وإيجاد حلول دائمة لإدارة المياه المائية، لمواجهة الزيادة السكانية، في ظل الظروف والتغيرات التي تواجه الدول النامية في الوقت الحالي.

عاجل