الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدبولي: المياه ونهر النيل قضية وجود لمصر وشعبها

مصطفى مدبولي
سياسة
مصطفى مدبولي
الأحد 24/أكتوبر/2021 - 01:45 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بات يكتسب أهمية بالغة، مؤكدًا أن تصاعد أزمة الشح المائي، نتيجة ارتفاع معدلات النمو السكاني والتغير المناخي. 

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته المسجلة التي ألقاها في افتتاح أسبوع القاهرة الرابع للمياه، أن جهود مصر في هذه المجالات يُعيقها تحدٍ كبير، وهو توفير المياه، مشيرًا إلى أنه: بالنظر لموقع مصر الجغرافي كدولة مصب بحوض نهر النيل، فإن ضمان الحصول على مياه آمنة ونظيفة وكافية وحماية حقوق الإنسان ذات الصلة يتوقف على التعاون الفعال في مجال موارد المياه العابرة للحدود، وفقًا لمبادئ القانون الدولي، حيث إن مصر تؤمن بقوة التعاون عبر الحدود، هو شرط أساسيّ لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، وجميع حقوق الإنسان المتعلقة بالمياه.

وأكد رئيس الوزراء أن المياه ونهر النيل تحديدًا بالنسبة لمصر، هي قضية ترتقي إلى مرتبة القضية الوجودية، التي ترتبط بحياة هذا الشعب وبقائه.

الجدير بالذكر أن الرئيس السيسي قال في كلمة مسجلة خلال حفل افتتاح أسبوع القاهرة الرابع للمياه، إن اختيار موضوع أسبوع القاهرة للمياه، جاء في وقت يشهد فيه العالم تغيرات سريعة تؤثر في الموارد المائية، وتجعل الإدارة المثلى لها عملية غاية في التعقيد.

وأشار إلى أن مصر لديها يقين ثابت بحتمية التعاون الدولي والعمل متعدد الأطراف وفي القلب منه منظومة الأمم المتحدة، التي أسهمت مصر في إنشائها، حيث انخرطت مصر بصورة بناءة في مسار عقد المياه للأمم المتحدة 2018-2028 عبر مراحله المختلفة، بل وبادرت بالتنسيق مع عدد من الدول الصديقة لإطلاق بيان مسار عقد المياه ومؤتمر الأمم المتحدة المرتقب لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه في مارس 2023.

تابع مواقعنا