رئيس التحرير
محمود المملوك

وكيل وزارة البيئة للمياه بالسعودية: ندرة المياه تحدٍ عالمي يتطلب تضافر الدول

وكيل وزارة البيئة
وكيل وزارة البيئة للمياه بالسعودية

قال عبدالعزيز الشيباني، وكيل وزارة البيئة للمياه بالمملكة العربية السعودية، إن مؤتمر أسبوع القاهرة الرابع للمياه أكثر من ممتاز بفضل التنظيم والجلسات العلمية المختلفة.

وأضاف الشيباني في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 أن أسبوع المياه أصبح علامة فارقة وحدثا عالميا سنويا يستحق المشاركة والاهتمام سواء على مستوى الجلسات والحوار.


كما أوضح الشيباني أن ندرة المياه أصبحت التحدي العالمي الرئيسي، لافتا إلى أن موجات الجفاف والفيضانات أصبحت أكثر حدةً نتيجة للتغيّر المناخي.

وأشار وكيل وزارة البيئة للمياه أن التحديات التي تواجه القطاع المائي تختلف من دولة لأخرى على حسب توافر الموارد أو شرحها أو وفرتها بصورة ملحوظة.

وكشف الشيباني أن التحديات المائية تشترك فيها كثير من دول العالم، مؤكدا أن ذلك يتطلب تضافر الجهود الدولية وتبادل الخبرات والمشاركة الفعّالة من جميع الدول لإيجاد حلول مستدامة تضمن المحافظة على أهم مكون على وجه الأرض.

الجدير بالذكر أنه في اليوم الأول من فاعليات الأسبوع سيتم عقد الجلسة الفنية الأولى تحت عنوان التعاون على المستوى الإقليمي والقطاعي لتحقيق الأمن المائي، وستتضمن الجلسة مشاركة عدد من الباحثين والخبراء الدوليين حيث سيتم استعراض آليات وأدوات التعاون فيما يخص المياه الدولية، بالإضافة لاستعراض بحث حول العلاقة بين التغذية والثقافة العامة والصحة وطبيعة التعامل مع الأنهار الدولية.

كما سيتم عقد جلستين فنيتين في اليوم الثاني تحت عنوان التطورات الحديثة في إدارة الموارد المائية، وكذلك إدارة الفيضانات والسيول كمصدر غير تقليدي للمياه العذبة، كما سيتم عرض بحث عن الاستخدام الفعال لمياه الصرف من المزارع السمكية في تحسين جودة المحاصيل وزيادة إنتاجية المياه في أنظمة الاستزراع المائي المتكاملة، كما سيتم عرض بحث عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على المياه.