الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجارديان الأمريكية: تصرفات أردوغان تؤدي إلى تدهور غير مسبوق في العلاقات بالغرب

الرئيس التركي
سياسة
الرئيس التركي
الأحد 24/أكتوبر/2021 - 06:26 م

قالت صحيفة الجارديان الأمريكية، اليوم الأحد، إن الخطوة الأخيرة التي اتخذها أردوغان تجاه سفراء عشرة دول وهم الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكندا وألمانيا والسويد وفنلندا والنرويج والدنمارك وهولندا، يؤدي إلى حدوث صدع غير مسبوق مع الدول الغربية.

أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تصريحات أردوغان الأخيرة التي أشار فيها إلى أن وجود سفراء العشرة دول السابق ذكرهم، والذي يوجد بينهم 7 دول تابعين لحلف الناتو، سيؤدي إلى حدوث أزمة كبيرة مع الغرب لم تحدث طوال العقدين الذي تولى أردوغان فيهم رئاسة تركيا.

وجاءت تصريحات أردوغان بعدما طالبت الدول الغربية بالإفراج عن عثمان كافالا رجل الأعمال المؤيد لمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا عام 2016، وعليه قال الرئيس التركي إن وجود سفراء هذه الدول غير مرغوب فيه داخل تركيا.

تصريحات أردوغان

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن أردوغان قوله، اليوم السبت: أصدرت تعليمات إلى وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، لإعلان السفراء العشر أشخاصًا غير مرغوب بهم بأسرع وقت على خلفية مطالبتهم بإطلاق سرح رجل أعمال متهم بالتورط بمحاولة انقلاب.

وكانت الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا من بين الدول التي أصدرت البيان الذي يطالب تركيا باحترام قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وضمان الإفراج العاجل عنه.

ويوم الخميس، أطلق أردوغان تهديده بطرد السفراء، متسائلا: من أنتم؟ ما هذا؟ أطلق سراح كافالا. هل تتركون اللصوص والقتلة والإرهابيين في بلدكم؟ أمريكا، ألمانيا، أيهما فعل مثل هذا الشيء؟ لم يفعلوا ولن يفعلوا. الجواب الذي سيقدمونه لك عندما تسأل هو القضاء مستقل. هل القضاء مستقل في بلادكم ولكنه غير مستقل في بلدنا؟ نظامنا القضائي يعطي أفضل الأمثلة على الاستقلال.

 

تابع مواقعنا