الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري الأسبق: من حق إثيوبيا إقامة سد على أرضها وليس على حساب حياة المصريين

الدكتور محمد نصر
أخبار
الدكتور محمد نصر علام
الأحد 24/أكتوبر/2021 - 07:46 م

قال الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق، إن حصة المواطن المصري من المياه نحو 560 متر مكعب أي نصف الحد الأدنى للفقر المائي.

وتابع نصر علام خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي، ببرنامج صالة التحرير، المُذاع عبر فضائية صدى البلد، مساء الأحد، أن الحد الأدنى للفقر المائي يتعلق بكمية المياه الكافية لإعاشة الفرد والقيام بأنشطة الصناعة والتجارة والزراعة، منوهًا بأن الوصول للمعدل الحالي يؤدي إلى تخلف في الإنتاج الصناعي وتراكم الديون؛ نتيجة الاستهلاك الزراعي من الخارج والفجوات الغذائية.

وأشار علام إلى أن الدولة تتعايش مع تلك الصعوبات الهائلة ولا تطلب من أحد توفير المياه والغذاء مجانًا، متابعًا: مصر تطالب بالحفاظ على حصتها المائية لتساير العالم وأسعاره والتعايش بها، وهي أحد النقاط الهامة التي أشار لها الرئيس اليوم.

وأكد وزير الري الأسبق أن مصر تتمنى لإثيوبيا والسودان وأوغندا كل الرفاهية، قائلًا إن إثيوبيا من حقها إقامة سد على أرضها وتمتع شعبها بالكهرباء ولكن ليس على حساب حياتها، مضيفًا: مصر من حقها تجاه شعبها الحفاظ على كل نقطة مياه واردة ضمن حصتها من مياه النيل.

ونوه وزير الري الأسبق، بأن الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم بفعاليات أسبوع القاهرة للمياه شرح مجهودات الدولة لتتواكب إنتاجيتها ومعالمها مع ما يطالب به العالم في القرن الـ21، مضيفًا أن مصر تمكنت من توفير مياه نقية لـ90% من المواطنين، وخدمة الصرف الصحي لـ60% منهم.

تابع مواقعنا