رئيس التحرير
محمود المملوك

زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إثيوبيا

زلزال
زلزال

تعرضت الأراضي الإثيوبية لزلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، وفقًا لما وكالة بلومبرج الأمريكية.

ونقلت الوكالة الأمريكية، عن المركز  الأورومتوسطي لرصد الزلازل، إن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض عند التقاء خط عرض 10.22 درجة شمالًا وخط طول  41.32 درجة شرقا، دون الإعلان عن وجود خسائر بشرية ومادية جراء الزلزال.

وفيما يتعلق بالشأن الإثيوبي، أكد مصدر مطلع استمرار مرور المياه من الممر الأوسط واستمرار غلق ممرين، مضيفا أنه لم يتم حتى الآن تشغيل أول توربين منخفض.

وأشار المصدر، لـ القاهرة 24، إلى استمرار وجود ونش البوابات السفلية، مضيفا أن ونش البوابات السفلية موجود منذ فترة كبيرة رغم إعلانات سابقة عن غلق تلك البوابات إلى الأبد.

حسب المصدر المطلع فإن وظيفة تلك البوابات كانت تمرير التدفق الطبيعي للنهر وكانت مسارا مؤقتا للنهر وكانت لها وظيفة أخرى وهي تفريغ الطمي وتخفيض حدته في بحيرة السد، موضحا أنهم في الأصل كانوا 4 بوابات؛ لكن تم إغلاق اثنين منهما إلى الأبد.

واستند المصدر إلى صور الأقمار الصناعية في تحليله لتطورات سد النهضة، وعدم وجود أي توربينات تعمل في سد النهضة لتوليد الكهرباء، وهو ما يطرح تساؤلات حول سبب عدم عمل التوربينات وهناك مياه تم حجزها وتمرير جزء منها عقب انحسار ذروة الفيضان.

عاجل