الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

%64 منها غاز طبيعي.. وزير البترول: مصر تستهلك 75 مليون طن هيدروكربونات سنويًا

المهندس طارق الملا
اقتصاد
المهندس طارق الملا وزير البترول
الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 11:45 ص

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تستهلك 75 مليون طن من الهيدروكربونات التي يعد 64% منها غاز طبيعي، مما يعني أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح في استخدام الغاز الطبيعي، لتقليل الانبعاثات الكربونية.

 أضاف الملا خلال  مؤتمر التحول الأخضر، المقام  في الرياض حاليا، أن  المبادرة تعزز من التزام الدول بالتغير المناخي، وتقليص انبعاثات الكربون، وهو ما تهدف له رؤية مصر 2030.

وأشار وزير البترول، إلى أن حكومة مصر تعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية، من خلال تحسين جودة وسائل النقل المهمة كمترو الأنفاق الذي يستخدم الكهرباء، بالإضافة إلى استخدام السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

وفيما يخص استثمارات التقنية، أوضح أن الجميع بحاجة إلى تنمية استخدام الطاقة المتجددة والعمل على وضع لتقليل الانبعاثات الكربونية وتخزينه من خلال التقنية، مشيرًا إلى حصول مصر على جائزة من البنك الدولي لأفضل مشروع محطة جيجا واط للطاقة الشمسية 

توجيهات رئاسية لإنتاج الهيدروجين الأخضر 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو الماضي بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر وتتطلع الحكومة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار.

ومن المتوقع إلى حد كبير أن يكون لصندوق مصر السيادي، الذي تتمثل مهمته في تعزيز الاستثمار في العديد من القطاعات ذات الأولوية من خلال الشراكة مع مستثمري القطاع الخاص وإشراكهم في حصص الأغلبية، دورا في دراسة العديد من مشروعات الهيدروجين الخضراء.

ووقعت وزارة البترول مؤخرا اتفاقية مع شركة ايني الإيطالية للتعاون بمجال الهيدروجين الأخضر، وتهدف المذكرة إلى تقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق المستهدفة في مصر.

وما زالت سوق الهيدروجين حول العالم صغيرة حتى الآن، لكن من المتوقع أن تقفز قيمة هذه السوق إلى 700 مليار دولار سنويًا، بحلول عام 2050.

تابع مواقعنا