السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طبيب يتهم آثار سقارة بمنع أصدقائه الأوكرانيين من التصوير بعلم بلادهم.. والأخيرة ترد

مجموعة الأطباء الأوكرانيين
أخبار
مجموعة الأطباء الأوكرانيين
الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 03:53 م

اتهم الدكتور أسامة شوقي، الأستاذ بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، منطقة آثار سقارة، بمنع عدد من الأوكرانيين من التصوير بعلم بلادهم.

جاء هذا عبر منشور له على فيس بوك، روى خلاله قصة زيارته لمنطقة آثار سقارة وأهرامات الجيزة، رفقة مجموعة من الأطباء الأوكرانيين، الذين وصل عددهم إلى 28 طبيبًا.

وقال: لي تجربة مؤلمة وموجعة عندما اصطحبت مجموعة أطباء من أوكرانيا لزيارة الأهرامات وسقارة، يا للهول فهناك تدنٍ وتدهور في علاقة الأثريين المسؤولين عن تلك المناطق.

ضمن مجموعة الأطباء الأوكرانيين

وتابع: أن الأطباء ارتدوا جميعا تي شيرت أزرق مطبوع عليه جملة، برنامج التدريب الجراحي بين مصر وأوكرانيا.. نحن نحب مصر، وأمام هرم سقارة اصطفوا لصورة تذكارية ورفعوا علم أوكرانيا بلدهم في بهجة ومرح تعبيرًا عن أواصر الصداقة بين البلدين ومجاملة للمصريين.

وأوضح أنه خلال التصوير أمام هرم سقارة تقدم شخص يقول إنه مسئول آثار المنطقة معترضًا على التصوير بعلم أوكرانيا، وطلب فورًا مسح الصور، وانبرى يكرر دي أوامر عليا، وبدأ صوته يرتفع ويهدد باحتجاز الدكتور أسامة شوقي.

وأشار إلى أن هذا المسؤول أرسل فرد أمن وأخذ العلم من الدكتورة الأوكرانية، وبعدها  بكت الدكتورة واحتجت المجموعة كلها المكونة من 28 فردا على هذا الموقف معبرين أنها إهانة لبلدهم، وكان سيتسبب في مشكلة دبلوماسية.

ختامًا، طالب، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الاتصال به لحل هذه المشكلة التي كانت ستتسبب في مشاكل دبلوماسية.

مجموعة الأطباء الأوكرانيين

ومن جهته تواصل القاهرة 24، مع صبري فرج، مدير عام منطقة آثار سقارة، للتعليق على تلك الواقعة.

وقال فرج إن جميع ما ذكره الدكتور أسامة شوقي، عار تمامًا من الصحة، مشيرًا إلى أنه أتى يوم الخميس الماضي مع مجموعة من السياح، وحتى لم يكن معهم مرشد سياحي، مما يعد مخالفًا حتى ولو كانوا أصدقاءه. 

وأوضح مدير عام منطقة آثار سقارة، أن البعض من الأثريين طلب من الوفد المرافق له منع التصوير بالعلم، لأنه يعتبر ترويجًا دون معرفة وزارة السياحة والآثار، ومخالف لقوانين ومعايير الآثار.

مجموعة الأطباء الأوكرانيين

في السياق ذاته، قال محمد يوسف مدير منطقة آثار سقارة، إن التصوير بالأعلام ليس ممنوعا، ولكنه يحتاج إلى موافقة من المجلس الأعلى للآثار لأنه يعتبر ترويجَا دون مقابل.

ولفت  في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن الطبيب المصري تكلم بطريقة سيئة مع فرد الأمن، وهدده، وكان هناك مرشدًا سياحيًا شاهدًا على الواقعة عندما ارتفع صوته.

وأشار إلى أن منطقة سقارة هي منطقة أثرية عريقة، ولا بد من وجود تصاريح من الوزارة، عند التصوير. 

تابع مواقعنا