الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف المركبات الملكية يجري استفتاءً لاختيار قطعة نوفمبر الأثرية | صور

متحف المركبات الملكية
أخبار
متحف المركبات الملكية
الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 05:37 م

أعلن متحف المركبات الملكية ببولاق في القاهرة، إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، لاختيار قطعة شهر نوفمبر، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

وعرض متحف المركبات الملكية، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، 3 قطع أثرية ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار، وعرض المتحف بعض القطع المميزة بعنوان الخديوي إسماعيل صاحب الفضل في تأسيس مصلحة الركائب الخديوية متحف المركبات الملكية وجاءت القطع كالتالي:

- القطعة الأولى

نيشان الخديوي إسماعيل وهو نيشان من الطبقة الرابعة وهو من أهم النياشين العسكرية في المملكة المصرية وينسب إلى السلطان حسين كامل، وصُنعت القطعة من الذهب والفضة ومينا ملونة.

نيشان الخديوي إسماعيل


- القطعة الثانية

العربة الكلش الخصوصي، وهي عربة مكشوفة تأخذ شكل القارب واشتركت العربة في موكب الاحتفال بافتتاح قناة السويس سنة 1869م، حيث أقلها الخديوي إسماعيل بصحبة الإمبراطورة اوجيني زوجة نابليون الثالث إمبراطور فرنسا، والقطعة مصنوعة من الخشب.

العربة الكلش الخصوصي


- القطعة الثالثة 

لوحة زيتية بالحجم النصفي للخديوي إسماعيل 1863 - 1879م، ويرتدي طربوش وبدلة التشريفة، عليها بعض الأوسمة والنياشين، ويبدو من خلفه مسجد محمد علي، ومدون على اللوحة اسم الخديوي إسماعيل وتاريخ 1290 هجرية.

لوحة زيتية بالحجم النصفي للخديوي إسماعيل

جدير بالذكر أن متحف المركبات الملكية يضم مجموعة رائعة من العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حكم أسرة محمد علي باشا في مصر، أشهرها العربة المعروفة باسم عربة الآلاي الكبرى الخصوصي، والتي تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها.

تابع مواقعنا