الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الوزراء ونظيره الفرنسي يبحثان تفاصيل إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق

مصطفى مدبولي
سياسة
مصطفى مدبولي
الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 05:46 م

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر رئاسة الوزراء الفرنسية، جون كاستيكس، رئيس وزراء فرنسا، بحضور الوزراء أعضاء الوفد المصري، وسفير مصر في باريس. 
واستهل رئيس الوزراء الفرنسي اللقاء بالإعراب عن سعادته باستقبال رئيس وزراء مصر والوفد المرافق له، خاصة أنه تشرف في ديسمبر الماضي، باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في جلسة مباحثات مهمة، خلال زيارته التي أجراها لفرنسا.

وأضاف كاستيكس أن مصر دولة محورية، وذات حضارة عظيمة، وفرنسا حريصة على علاقات التعاون مع القاهرة، مضيفا أن زيارة الرئيس السيسي لفرنسا في ديسمبر الماضي، كانت لها نتائج إيجابية، خاصة على صعيد حجم الالتزام غير المسبوق من جانب فرنسا بحزمة تمويل مشروعات في مصر تبلغ قيمتها 8 مليارات يورو، مؤكدا في هذا الصدد أن الجانب الفرنسي سيتقدم قريبا بجميع التفاصيل المتبقية المتعلقة بعرض إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق.

وأكد الدكتور مدبولي أن مصر أصبحت تعتمد بشكل كبير على الشركات الفرنسية في مجال إنشاء وإدارة وسائل النقل الجماعي مثل المونوريل، والقطار الكهربائي الخفيف، ومترو الأنفاق، فضلًا عن مشروعات شركة شنايدر في مجال الكهرباء، والشركات الأخرى العاملة في مجال الطاقة المتجددة والنقل، معربا عن سعادته بهذه الشراكة التي تفيد البلدين.

وطلب الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اللقاء، تشجيع الشركات الفرنسية الكبرى على الاستثمار في برنامج طموح لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر، بالإضافة إلى استقطاب الشركات الفرنسية التي تعمل في مجال تحلية المياه، لتنشئ محطات تحلية في مصر، في ضوء الحاجة الملحة لمصر لزيادة مصادرها من المياه العذبة.

وأشار رئيس الوزراء إلى تبني الحكومة المصرية استراتيجية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر، ما يمثل فرصة للشركات الفرنسية العاملة في مجال الطاقة النظيفة للاستفادة من هذا التوجه، وتعظيم فرصها الاستثمارية في مجال إنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

كما تطرق مدبولي إلى ما يشهده التعليم الجامعي في مصر من خطة تطوير وتحديث، وهو ما يجعلنا راغبين في إقامة علاقات شراكة وتوأمة بين الجامعات المصرية ومزيد من الجامعات الفرنسية الرائدة.  

بدوره رحب رئيس الوزراء الفرنسي، بمشاركة الشركات الفرنسية في كل المجالات الصناعية والتنموية التي ذكرها الدكتور مدبولي، كما أعاد التأكيد على التوجه القوي، الذي تتبناه فرنسا تحت قيادة الرئيس ماكرون لتعزيز التعاون مع مصر في كل المجالات الممكنة، كذلك رحب كاستيكس بمزيد من علاقات التعاون بين الجامعات الفرنسية ونظيرتها المصرية.

وفى ختام المباحثات، وجه مدبولي الدعوة لكاستيكس لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة، حيث رحب رئيس الوزراء الفرنسي بالدعوة ووعد بتلبيتها في القريب العاجل.  

تابع مواقعنا