الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طالبان السبب.. الجناح الأفغاني المشارك في معرض فرانكفورت للكتاب 2021 خال من الكتب

جناح الدار بمعرض
ثقافة
جناح الدار بمعرض فرانكفورت
الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 07:43 م

تنعقد في هذه الأيام الدورة الـ73 من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، وتأتي هذه الدورة بعدد مشتركين أقل من المعتاد، حيث يشارك 2000 ناشر من 80 دولة، مقارنة بعام 2019 الذي حظي بمشاركة 7500 ناشر، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية المتبعة بسبب فيروس كورونا.

وتشارك دار عازم الأفغانية للنشر والتوزيع Aazem Publication، ضمن المشاركين في المعرض، لكن حسب إعلان مسؤولي الدار، وبعض المواقع الأفغانية ومنها sputniknews وYoung Journalist Club فإن الجناح المخصص لهم خال من الكتب، حيث كتبوا عبر صفحتهم الرسمية على فيسبوك منشورات عن معرض فرانكفورت، لكن دون أي كتب معروضة.

وأرجع المسؤولون عن دار النشر السبب إلى الأحداث الأخيرة التي وقعت في أفغانستان، من وصول طالبان إلى سدة الحكم، وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأنحاء الأفغانية، حيث قال جمال عزام، رئيس دار النشر، في البيان المنشور: تسببت الأحداث الأخيرة في أفغانستان في تضرر صناعة الكتب والنشر الأفغانية، بسبب محاصرة طالبان لهم، وتحجيم كتاباتهم، وغلق محلات الكتب، ودور النشر.

جناح الدار بمعرض فرانكفورت

وأضاف: خسر الآلاف ممن يعملون في مجالات الطباعة والنشر عملهم، مضيفا: نشكر جميع الأفغان وغير الأفغان، ممن حضروا إلى جناحنا في معرض فرانكفورت، وعبروا عن تضامنهم ومواساتهم، ولمن ذرفوا الدموع لنا، ومن تحدث عنا في وسائل الإعلام.

نص البيان المنشور

واختتم البيان بأنهم سيواصلون عملهم التنويري والثقافي، مهما كانت العقبات، وبجميع الوسائل، ولأن عملهم لا يعتمد على السياسة ولا السياسيين؛ فهم لن يتوقفوا.

تابع مواقعنا