الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رمضان عبد المعز: جوهر العبادة الكف عن أعراض الناس وليست صلاة وصوم وزكاة فقط | فيديو

 الشيخ رمضان عبد
دين وفتوى
الشيخ رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي
الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 07:29 م

قال الشيخ رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي، إن لب وجوهر العبادة هو تجنب التحدث في أعراض الناس، مضيفا أن العبادة ليست صلاة وصوم وزكاة وحج فقط وإنما عدم الخوض في الأعراض أو سب أحد.

وأضاف عبد المعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "دي إم سي": سيدنا عمر بن عبدالعزيز قال أدركنا أقوام من الصحابة، كانور يرون أن العبادة ليست صلاة وصوم وزكاة فقط وإنما كان يرون أن أقوى شيء في العبادة هو الكف عن أعراض الناس وعدم التحدث عن أحد ولا أسب أحد ولا أخوض في الحديث عن أحد.

وأشار إلى أن من يصلي ويصوم ويزكي لكنه لا يمسك لسانه عن الخوض في أعراض الناس أفلس يوم القيامة، مؤكدًا أن هذا الكلام خطير ولا بد من الانتباه له.

ونوه بأن الرسول وحذر من ذلك، فعن أبى هريرة، رضي الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: "أتدرون من المفلس - قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع؛ فقال: المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام، وزكاة؛ ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا؛ وضرب هذا؛ فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته؛ فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار"، كما أ "ن مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ".

 

تابع مواقعنا