رئيس التحرير
محمود المملوك

حقوق النواب تبشر المصريين: قريبا قرارات جريئة بعد إلغاء الطوارئ

طارق رضوان رئيس لجنة
طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الانسان

قال طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في سبتمبر 2021 هي بداية انطلاق لسلسلة من القرارات، وسيتبع قرار إلغاء مد حالة الطوارئ عدة قرارات إيجابية أكثر جرأة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف طارق رضوان، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج رأي عام المذاع على فضائية TeN، اليوم الاثنين، أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ اليوم هو احتفال بشهدائنا الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن.

وأشار رضوان إلى أن إلغاء قرار حالة الطوارئ قرار دام لمدة تزيد عن الـ 70 عاما، وهذا القرار الآن تتويجًا لثورتي 2011 و2013.

وأوضح رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن القرار يعلن قضاء مصر على الإرهاب في شتى ربوعها.

رفع حالة الطوارئ 

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أنه ربما نسي البعض أو تناسى وضع البلاد عندما كُنا نسمع عن عمليات إرهابية في سيناء أو القاهرة أو المنيا، والقائمة مفتوحة ونسمع عن استشهاد وضحايا بأعداد كبيرة ومتفاوتة، مضيفًا: لعل أهمها عملية تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء التي راح ضحيتها ما يقرب من 325 شهيدًا من شيوخ ورجال وأطفال وجرمهم كان أداء فريضة الصلاة.

وأكد رضوان أن القرار يُعدُّ رسالة إقليمية ودولية قبل أن تكون رسالة إلى الداخل، فمنذ ما يزيد عن سبع سنوات وأكثر عانت مصر من الحرب على الإرهاب وتجرعت ويلات الخسائر البشرية من شهداء الوطن والواجب من رجال ضحوا بأرواحهم لبقاء الوطن.

إلغاء مد حالة الطوارئ في مصر

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الاثنين، قرارًا بإلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، وقال السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: يسعدني أن نتشارك معا تلك اللحظة التي ما دام سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، مضيفًا: باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد 

 

عاجل