الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس المحكمة الدستورية العليا: رفع حالة الطوارئ في البلاد قمة حفاظ الرئيس السيسي على الديمقراطية

 المستشار سعيد مرعي
حوادث
المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا
الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 11:01 م

قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا لـ القاهرة 24، إن رفع حالة الطوارئ في البلاد يدل على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رجل يؤمن بالقانون ويعرف الواقع جيدا، ولم يعد للطوارئ وفرض حالة الطوارئ أي ضرورة تقتضي استمرار حالة الطوارئ، لذلك تدخل الرئيس السيسي وطلب من مجلس النواب إصدار قانون برفع حالة الطوارئ.

 

أضاف مرعي أن هذا المسلك من الرئيس يدل على إيمانه بسيادة القانون والواقع وليس هناك ثمة مبرر لاستمرار حالة الطوارئ، مضيفًا أن ذلك قمة حفاظه على الديمقراطية وإيمانه الشديد بأن هذا الشعب لا يستحق سوى تطبيق الإجراءات الطبيعية وليس استمرار حالة الطوارئ.

وفي نفس السياق قال المحامي حسن شومان إن قرار إلغاء مد حالة  الطوارئ، هو قرار حكيم في الوقت الراهن وفي ظل الوصول إلى إعلان الجمهورية الجديدة، وما يترتب عليه من مميزات أهمها إيقاف العمل بمحاكم أمن الدولة.

وأوضح المحامي حسن شومان، في تصريحات لـ القاهرة 24، أن قرار إلغاء حالة الطوارئ دليل على استقرار الدولة وانتشار الأمن؛ ما ينعكس على مصر بكثير من الإيجابيات، أهمها انتعاش السياحة ونمو الاقتصاد وانتعاش البورصة.

وتابع حسن شومان أنه بعد إلغاء قانون الطوارئ أصبح تطبيق القانون الطبيعي والوقوف أمام القاضي الطبيعي هو المعمول به الآن منذ لحظة إعلانه.

وأوضح المحامي أن إلغاء مد حالة الطوارئ لا يترتب عليه إلغاء المحاكم العسكرية، فهي صاحبة اختصاص فيما يتم التعدي فيها أو المساس بالقوات المسلحة ومنشآتها العسكرية وأفرادها.

وتابع شومان أن إلغاء مد حالة الطوارئ تأكيد لاستقرار الدولة المصرية ورسالة إلى المزايدين على استمرارها، مضيفة أن مصر نجحت في العبور إلى حالة الاستقرار سياسيًا رغم وجود التحديات كثيرة مثل تنظيم الإخوان، والاستقرار الاقتصادي رغم تداعيات أزمة فيروس كورونا.

وأوضح المحامي أن تفعيل قانون الطوارئ داخل البلاد لسنوات عدة، سمح خلالها القانون لأجهزة الدولة بحظر التجمعات والتظاهرات، إذا ثبتت خطورة قد تمس الأمن الوطني أو تهدد استقرار الدولة بوجودها، لكن يبقى التساؤل ما هي النتائج التي تترتب على إلغاء تفعيل القانون؟

وأكد أن محاكم الطوارئ لا تنشأ إلا في ظل قانون الطوارئ، وبالتالي بعد إلغاء فرض الطوارئ بالبلاد بعد قرار رئيس الجمهورية، ستتوقف المحاكم تمامًا.

واستطرد شومان أنه لا يجوز الطعن بأي وجه من الوجوه على الأحكام الصادرة عن محاكم أمن الدولة التي صدرت خلال الفترة الماضية وقت فرض حالة الطوارئ، مؤكدًا أن الأحكام لا تكون نهائية إلا بعد التصديق عليها من رئيس الجمهورية.

 

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، منذ قليل، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إلغاء حالة الطوارئ، موضحا: يسعدني أن نتشارك معًا تلك اللحظة التي ما دام سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

تابع مواقعنا