الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مايا مرسي: مصر أول دولة عربية تطلق مسح التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة

مايا مرسي رئيس المجلس
سياسة
مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة
الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 11:03 ص

قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن مصر أول دولة عربية تُطلق مسح التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة، مؤكدًا أن عام 2016 شهد إعادة تشكيل المجلس القومي للمرأة وأصبح آلية وطنية فعالة.

وأضافت مرسي خلال كلمتها  أمام المجلس القومي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول حقوق المرأة ومُواجهة أشكال التمييز، أن هناك 28 مليون مُستفيدة من خدمات المجلس القومي للمرأة حتى عام 2020.

وأكدت رئيسة المجلس القومي، أن المرأة محور أساسي في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي أطلقتها مصر مؤخرًا، موضحًا أن تم ترجمة حقوق المرأة الدستورية إلى قوانين وبرامج تنفيذية.

 

مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة

وأوضحت خلال كلمتها أنه تم توفير الدعم للمرأة المصرية خلال جائحة كورونا، وأيضًا تخصيص أرقام للإبلاغ عن ضحايا العنف ضد المرأة بمختلف المؤسسات.

 

مايا مرسي أمام المجلس القومي لحقوق الإنسان 

وأشارت مرسي، إلى أنه تم تقديم التدريب للمعنيين بمساعدة المرأة التي تتعرض للعنف، لافتة إلى أن هناك ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في مجلسي النواب والشيوخ والحكومة ومختلف مؤسسات الدولة.

وفي وقت سابق، أفادت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، بأن التحرك في ملف المرأة بدأ عام 2017 مع خطة مصر 2030، موضحة أن حقوق المرأة لم تنته بعد، وما زال هناك جزء منها قيد التنفيذ.

ونوهت مايا مرسي خلال لقائها مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، بأن مصر من الدول القليلة التي سدت الفجوة التعليمية بين الأولاد والفتيات حسب تقارير الأمم المتحدة.

وتابعت رئيس المجلس القومي للمرأة: المرأة المصرية ليست سلبية أو مُتلقية للعطاء بل هي مكافحة، وهناك سيدات وصلن إلى مكانة مرموقة في المجتمع، مضيفة أن الخطاب الديني فيما يخص المرأة أصبح موروث ثقافي.

وأكدت مايا مرسي أن السيدة خديجة زوجة الرسول (ص) كانت سيدة أعمال، والمرأة القاضية كانت في عهد عمر بن الخطاب، مردفة: الفكر الديني اللي رجعنا ورا، مش القرآن ولا الإنجيل، القرآن الكريم أنصف المرأة، وجميع الديانات أنصفت المرأة، إنما الفهم المغلوط هو المشكلة.

تابع مواقعنا