السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسباب مرض السكر المفاجئ عند الأطفال.. 8 عوامل لارتفاع الجلوكوز في الدم

أسباب مرض السكر المفاجئ
صحة وطب
أسباب مرض السكر المفاجئ عند الأطفال
الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 12:12 م

أسباب مرض السكر المفاجئ عند الأطفال هو ما يحدث لارتفاع الجلوكوز في الدم أو ما يطلق عليه فرط سكر الدم عن المعدل الطبيعي، ولكن ما هو أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال؟، وهل هناك أطفال شفوا من السكر؟

 

أسباب مرض السكر المفاجئ عند الأطفال

أسباب مرض السكر المفاجئ عند الأطفال هو ما يصاب به الطفل من السكر النوع الثاني على الأغلب، حيث تظهر الإصابة بشكل فجائي تدريجي عن طريق ظهور أعراض مرض السكر المعروفة، أما أسباب مرض السكر عند الأطفال من النوع الأول فهي على الأغلب أسباب وراثية ومناعية يولد بها الطفل وتزداد فرص إصابته إذا ما تمت ولادته لأم كبيرة في السن.

 

في حال ارتفعت أو انخفضت مستويات سكر الدم عند الطفل عن المعدل الطبيعي سيتم تشخيص إصابته بـ مرض السكر، وهو ما يحدث نتيجة عدم إنتاج البنكرياس لكمية كافية من هرمون الأنسولين المسؤول عن تحويل الجلوكوز الموجود في الخلايا إلى طاقة، أو ربما ينتج البنكرياس الأنسولين ولكن جهاز مناعة الجسم يهاجمها ويدمرها، وهو ما يمكن أن يظهر في السنة الأولى من عمر الطفل.

أسباب مرض السكر المفاجئ عند الأطفال 

 

أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال

قبل توضيح أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال لا بد من رصد معدل السكر الطبيعي في الدم للأطفال المصابين وفقا لتوصيات الجمعية الأمريكية للسكري:

 

  • السكر من النوع الأول للأطفال أقل من 6 سنوات: المعدل الطبيعي لسكر الدم من 100 إلى 180 قبل تناول الطعام، وأثناء النوم يتراوح من 110 إلى 200.
  • الأطفال من عمر 6 إلى 12 عام: المعدل الطبيعي لسكر الدم من 90 إلى 180 قبل تناول الطعام، وأثناء النوم يتراوح من 100 إلى 180.
  • الأطفال المراهقين من عمر 13 إلى 19 عام: يتراوح سكر الدم من 90 إلى 130 قبل تناول الوجبات، وأثناء النوم يتراوح من 90 إلى 150.
  • أما السكر من النوع الثاني معدله الطبيعي في الدم بصرف النظر عن العمر لا بد أن يتراوح من 80 إلى 130 قبل الطعام، وأقل من 180 بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.

 

8 أسباب لارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال:

 

حقن الأنسولين بجرعات غير متكافئة

ربما يتناول الطفل أدوية السكر وحقن الانسولين بجرعات لا تناسب نمو جسمه المستمر، بما يستدعي ضرورة تغيير جرعة العلاج.

 

نزلات البرد

من الممكن أن يتعرض الطفل لنزلات البرد أو بعض المشاكل الصحية التي تسبب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال.

 

عدم الأهتمام بأدوية السكر

عدم الاهتمام بأدوية الطفل التي تسيطر على مستويات سكر الدم أو استخدامها بكميات غير الموصوفة يعد ضمن أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال.

 

عدم توازن الغذاء

إتباع الطفل لنمط غذائي خاطئ تزيد فيه الكميات عن القدر المسموح من الكربوهيدرات والدهون بما يسبب ارتفاع سكر الدم المفاجئ.

 

عدم الاهتمام بالرياضة

عدم اهتمام الأم بممارسة طفلها لتمارين رياضية متوازنة بشكل يومي يسبب له الخمول بما يؤدي لارتفاع السكر المفاجئ.

 

تناول بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية والتي من أعراضها الجانبية التأثير على ادوية السكر قد تسبب ارتفاع السكر المفاجئ، ولذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

 

التعرض للحزن

التعرض لحالة نفسية من الاكتئاب أو الحزن قد يكون عامل ضمن أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال.

 

اضطراب النوم

قلة النوم عند الطفل تسبب ارتفاع السكر المفاجئ لأن النوم الكافي يساعد في زيادة استخدام السكر الموجود في الدم والسيطرة على توازنه.

أسباب مرض السكر المفاجئ عند الأطفال 

 

كيفية تمييز ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال

هناك بعض التغيرات الجسمانية والسلوكية التي ستطرأ على طفلك في حال ارتفعت مستويات السكر بشكل مفاجئ ويمكنك تمييزها كالتالي:

  • شعور الطفل بالجوع الشديد رغم فقدان وزنه بشكل غير مبرر.
  • إحساس الطفل بالنعاس وعدم الرغبة في الحركة واللعب لعدم وجود طاقة في جسمه.
  • تردد طفلك على الحمام للتبول بشكل مفرط.
  • إصابته بجفاف الفم مع شعوره بالغثيان والقيء.
  • انبعاث رائحة الفواكه من فم الطفل.
  • ومن العلامات النادرة أن يشعر الطفل بضيق التنفس.

 

أطفال شفوا من السكر

تبحث الكثير من الأمهات عن أطفال شفوا من السكر ليكونوا بارقة أمل لها بشفاء طفلها، ولذلك نود أن نوجه عنايتك بأن ارتفاع السكر أو انخفاضه لدى الطفل لا يمثل خطورة صحية إذا ما تمت السيطرة عليه، كما أن أعراض مرض السكر عند الأطفال إذا ما تم اكتشافها مبكرًا فإن ذلك يساهم في قدرة الطفل على التعايش بشكل سلمي مع المرض.

 

ترتفع إصابات الأطفال بمرض السكر من النوع الأول كل عام بنسبة 1.8%، بينما السكر من النوع الثاني بنسبة 4.8% وفقا لما أعلنه المعهد الوطني للصحة، مع العلم أن الشفاء من السكر النمط الأول غير مطروح طبيًا على الأقل في وقتنا الحالي لأنه مرض مزمن يتطلب تناول الادوية وحقن الأنسولين طوال الحياة.

 

أما الشفاء من السكر النمط الثاني فهو ليس بالمستحيل إذا ما تم تعديل نمط الحياة والغذاء والرياضة للطفل المصاب مع تناول الادوية للسيطرة على المعدلات الطبيعية لسكر الدم، مع ضرورة التنويه بعدم وجود أعشاب تعالج مرض السكر بل ويفضل عدم تناولها حتى لا تتداخل مع أدوية علاج السكر.

هل يوجد علاج نهائي للسكر الأطفال

 

هل يوجد علاج نهائي للسكر الأطفال

تجرى العديد من الدراسات والأبحاث الطبية حاليا لإيجاد علاج نهائي لمرض السكر عند الأطفال والكبار من خلال استحداث طرق سهلة لتناول النسولين على هيئة بخاخ أو لاصقة، وهناك عمليات زراعة الخلايا الجذعية التي تفرز الأنسولين في البنكرياس بجسم المريض، أو زرع بنكرياس اصطناعي، وهو جهاز يستشعر مستويات السكر في الدم بشكل مستمر، ويصب الأنسولين في الدم حسب مستويات السكر، وهو ما لم يتم اعتماده حتى الآن.

 

تابع مواقعنا