الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد هاشم: القومي للبحوث يسير على خطى ثابتة دوليًا وعالميًا

الدكتور محمد هاشم
تعليم
الدكتور محمد هاشم إلى جانبه الدكتور محود صقر
الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 03:41 م

قال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث، إنه من عادة المركز تنظيم مؤتمر كل سنتين، يتم فيه عرض الإنجازات التي تمت في العامين السابقين.
هاشم أكد في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن هذا يأتي من منطلق دور المركز القومي المحوري في التنمية المستدامة، ودعمه لجميع القطاعات، موضحًا أن المركز حصل في العام الماضي، على عدد من جوائز الدولة، واحتل المرتبة الثانية على مستوى إفريقيا، في تقرير مؤشر سيماجو العالمي لترتيب المؤسسات الحكومية البحثية بالشرق الأوسط.

وتابع: مما يعني أن المركز يسير في الخطى الصحيحة له على المستوى الدولي والعالمي، فهدفنا هو التنمية المستدامة والتصدي لمشاكل المجتمع المختلفة، فهناك 70 بحثًا تم تقديمها، وتبني أفكار جديدة في مجالات الطب والزراعة والهندسة والنسيج.

وتابع هاشم: فنحن دورنا لا يقتصر على ربط البحث بالصناعة فقط، وإنما بجميع قضايا المجتمع، إضافة إلى خلق لغة حوار واحدة، ويتم عرض منتجات جديدة يمكن إنشاء صناعات صغيرة عليها، كأبحاث جديدة أو براءات اختراع، ففي هذا العام تم عرض 30 منتجًا حصلوا على براءة اختراع.

وأكمل: المؤتمر به نحو 70 بوستر، ولأول مرة يهتم المؤتمر بالطلبة فنحن تعاونا مع الجامعات لجعل الطلبة يتقدمون بأفكارهم التي سيتم تقييمها في نهاية المؤتمر، وسيتم مكافآة المتميزين منهم وتكريمهم بعد تقييمهم من قبل لجنة علمية تم تشكيلها خصيصًا للتحكيم على فكرة البحث وطريقة استعراض البحث نفسه، وذلك في اليوم الأخير من المؤتمر غًدًا الأربعاء.

وأوضح هاشم أنه تم أمس تكريم الدكتورة مها سعد زكي، على هامش فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولي الثاني للمركز القومي للبحوث، وذلك بعد تمكنها من اكتشاف جين وراثي مسئول عن نوع معين من الإعاقة، خصوصًا أن أمريكا أسبق مننا في تكريمها وأطلقت اسمها على هذا الجين، فهي ساعدت على نشر السمعة الطيبة للدولة المصرية على مستوى العالم.
ومن المقرر أن يشهد غدًا، ختام المؤتمر الدولي الثاني للمركز القومي للبحوث عن العلوم والتنمية المستدامة، تحت شعار البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار من أجل بناء المعرفة تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

تابع مواقعنا