الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على الأسباب الكامنة وراء الإصابة بحمى القلب الروماتيزمية.. استشاري أمراض القلب يوضح

الدكتور أحمد وجيه
صحة وطب
الدكتور أحمد وجيه
الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 08:37 ص

 قال الدكتور أحمد وجيه، استشاري أمراض القلب،إن حمى القلب الروماتيزمية هي مرض خاص بتسرب، وإحداث خلل في جهاز المناعة، فهو مكروب سبحي يبدأ بالتهابات الحلق، أو الفك، أو الأسنان. 

 

وأضاف وجيه في تصريحاته ل القاهرة 24 أن الجهاز المناعي أثناء تعرفه على هذا المكروب لا يستطيع التفرقة بينه، وبين صمامات القلب، فيبدأ بمحاربة الاثنين المكروب، وصمام القلب، ومع تكرار المرات ينتهي الأمر بتلف الصمام.

 

 وأشار إلى أن هذا المكروب من الالتهابات المهاجرة التي تتنقل بين المفاصل كإصابة الركبة اليمين مرة، والشمال مرة أخري.

 وأردف خلال حديثه مشيرًا إلى أعراض حمى القلب الروماتيزمية كارتفاع درجة الحرارة، وإحداث تشوه في أحبال صمامات القلب، وتورم بالرئة، إلى جانب عدم قدرة الفرد على أداء أبسط الأنشطة، والشعور بالضعف، والإرهاق، والتعب المستمر، والإصابة بالأنيميا، أو فقر الدم بالإضافة إلى إصابة العين ببعض الالتهابات، وقد يصل ذلك إلى ضعف أو تشوش في النظر.

 

 وتابع الدكتور وجيه أن حمى القلب الروماتيزمية تصيب الأشخاص من سن ال 5: 23 عاما، ويمكن أن تكون مستمرة معه للأبد مستهلًا بطرق العلاج في المراحل الأولي، والحالات الطفيفة كصرف المضادات للوقاية من المكروب على أن يكون هذا تحت إشراف طبيب، مع المتابعة المستمرة، وإجراء التحاليل، لكن في الحالات الأكثر ضررًا يمكن العلاج من خلال التدخل الجراجي، والعمل على تغيير الصمام التالف.

تابع مواقعنا