الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها اعتلال الشبكية والجلوكوما.. مضاعفات مرض السكر على العين

مضاعفات مرض السكر
صحة وطب
مضاعفات مرض السكر على العين
الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 03:30 م

مضاعفات مرض السكر على العين من المضاعفات الخطيرة التي تصيب 60% من مرضى السكري بفقدان البصر، حيث يسبب ارتفاع السكر في الدم التأثير الضار على الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين بما يؤدي إلى التأثير على النظر، وفي هذا المقال سنوضح لكم أعراض تأثير السكر على العين، ونسلط الضوء على علاج زغللة العين لمرضى السكر.

 

مضاعفات مرض السكر على العين

مضاعفات مرض السكر على العين تبدأ بشكل تدريجي لم يتم ملاحظته لدى مريض السكر النوع الأول، أو النوع الثاني، حيث يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مستمر إلى تلف الأوعية الدموية الموجودة بالجسم ومنها الأوعية الدموية الدقيقة جدًا الموجودة في شبكية العين، حيث تبدأ بداية الإصابة بضعف الشعيرات الدموية وانسدادها بما لا يسمح بمرور الدم الكافي، وهو ما يفسر ظهور مضاعفات مرض السكر على العين.

مضاعفات مرض السكر على العين

ونرصد لكم مضاعفات مرض السكر على العين عبر القاهرة 24 كالتالي:

اعتلال الشبكية

وهو ما يحدث ضمن مضاعفات مرض السكر على العين نتيجة تلف الأوعية الدموية الرفيعة والصغيرة جدًا في شبكية العين، وهو ما يصيب أغلب مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع السكر باستمرار.

 

انفصال الشبكية

من مضاعفات مرض السكر على العين الخطيرة هو انفصال الشبكية الذي يسبب العمى ما لم يتم علاجها بشكل عاجل، حيث تتحرك طبقة من أنسجة الشبكية من مكانها؛ بما لا يسمح بوصول الأكسجين والغذاء عبر الدم إلى الشبكية فتنفصل عن العينين.

 

النزف الزجاجي 

يعتبر من مضاعفات مرض السكر على العين؛ حيث يتسبب في ضعف النظر نتيجة تسرب جزء من المادة الهلامية الموجودة بين العدسة وشبكية العين؛ مع العلم أن هذا الهلام يحتوي على الماء ومواد أخرى مفيدة للعين، ولذلك فإن تسربه بسبب السكر المرتفع يؤثر على صحة العينين.

 

تعتيم عدسة العين

يُصاب بعض مرضى السكري بالرؤية المعتمة نتيجة الإصابة بالساد ضمن مضاعفات مرض السكر، وفي هذه الحالة يتم العلاج باستئصال العدسة، ووضع عدسة بلاستيكية مكانها.

 

الجلوكوما

الجلوكوما أو ما يطلق عليها الزرق من مضاعفات مرض السكر على العين، والتي تحدث بارتفاع الضغط داخل العينين، بما يسبب تلف العصب البصري، ولذلك يصف الطبيب بعض القطرات لتخفيف الشعور بالضغط، أو قد يلجأ لإجراء عملية الليزر.

أعراض تأثير السكر على العين

أعراض تأثير السكر على العين

تتمثل مضاعفات مرض السكر على العين من خلال درجتين من التأثير، الدرجة الأولى يؤثر فيها السكر على شبكية العين إما بإصابة بسيطة أو شديدة دون أن يتأثر نظر المريض، ولذلك يمكن السيطرة على هذه المضاعفات بتنظيم مستويات السكر وتعديل النظام الغذائي

أما الدرجة الثانية من مضاعفات مرض السكر على العين يؤثر فيها الرمض على الشبكية بشكل متدهور حيث الإصابة بتليف الشعيرات الدموية بما يؤدي إلى احتمالية انفصال الشبكية، وهي الحالة التي تحتاج إلى علاج عاجل إما باستخدام تقنية الليزر، أو باستخدام الحقن داخل العين أو استخدام كلاهما.

 

وفي كلا الحالتين من يظهر أعراض تأثير السكر على العين كالتالي:

  • ظهور بقع داخل العينين.
  • زغللة العينين.
  • تشوش الرؤية.
  • الإحساس بالعتمة أثناء النظر.
  • الإحساس بالصداع المستمر.
  • رؤية بقع مظلمة أمام العينين.
  • الرؤية المزدوجة.

 

علاج زغللة العين لمرضى السكر

زغللة العين لمرضى السكر يعد بمثابة جرس إنذار لبدء حدوث المضاعفات المحتملة، ولذلك لا بد من العلاج العاجل باللجوء إلى الطبيب المختص وبالحرص على إتباع الآتي:

  • ضبط مستويات سكر الدم بشكل مستمر.
  • الاهتمام بـ جدول غذاء مرضى السكري.
  • ارتداء نظارة طبية متوافقة مع قياس النظر.
  • تجنب إجهاد العينين والجلوس طويلا أمام شاشات الكمبيوتر والتلفاز.
  • إجراء فحوصات العين المنتظمة كل 6 أشهر.
تابع مواقعنا