رئيس التحرير
محمود المملوك

عرض عالمي أول لفيلم The Anger في أيام قرطاج السينمائية

فيلم The Anger
فيلم The Anger

يعرض فيلم The Anger العالمي، لأول مرة في أيام قرطاج السينمائية بتونس، إذ يشارك في قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة.

فيلم The Anger من إخراج الروسية ماريا إيفانوفا، ويقام العرض الأول للفيلم يوم الأحد 31 أكتوبر في سينما Le Colisée الساعة 8 مساءً بتوقيت تونس، ويعرض أيضًا في اليوم التالي الاثنين 1 نوفمبر في سينما Alhambra La Marsa  Zéphyr الساعة 5 مساءً، وأيضا الثلاثاء 2 نوفمبر في سينما L'A.B.C الساعة 9 ونصف مساءً.

وتقول المخرجة ماريا إيفانوفا عن مشاركة فيلم The Anger في أيام قرطاج: يشرفني أن يكون العرض العالمي الأول لـ فيلمي في أحد أقدم وأهم المهرجانات العربية وأكثرها شهرة، أتمنى أن يعجب الفيلم الجمهور التونسي وتكون بداية لمسيرة قوية.

وأضافت المخرجة: لقد واجهتنا الكثير من الصعوبات لإنتاج هذا الفيلم منها انفجار مرفأ بيروت ومواقع التصوير التي دمرت، وأثناء المونتاج واجهنا الإغلاق العالمي بسبب كوفيد – 19، وأعتقد أن عرض الفيلم في قرطاج هو مكافأة لنا على مجهودنا.

قصة فيلم The Anger

وتدور أحداث الفيلم في لبنان بعد انتهاء الحرب، حيث تهرب إيدا الفتاة اللبنانية مع والدتها مدمنة الكحوليات من قريتها الصغيرة إلى المدينة الكبيرة، حيث تبدأ في مواعد رجل أوروبي دون أن تدري ماذا يخبئ لها القدر.

فيلم The Anger من إخراج وتأليف ماريا إفانوفا وشاركتها في الكتابة أولجا أرتيميفا، ويشارك في بطولته منال عيسى، أورليان شوساد، حسام الصباح وجوليا قصار، وتتولى مهام التوزيع عالميًا شركةMAD Solutions.

ماريا إيفانوفا هي مخرجة وكاتبة سيناريو ومنتجة تمتلك خبرة أكثر من 16 عامًا في مجال صناعة السينما، وتخرجت في كلية الصحافة بجامعة موسكو الحكومية، وتتولى ماريا منصب المدير التنفيذي لشركة Scoop Production للإنتاج السينمائي، وتملك سجل سينمائي يضم أكثر من 100 فيلمًا وثائقيًا فائزًا بجوائز شاركت في مهرجانات دولية مرموقة وحصدت منها الجوائز منها  The Last One أو Sonuncu، محمد، الهروب من الحرب وقرية، وفي 2021 أنهت ماريا أول فيلم روائي لها The Anger وحاليًا تعمل على فيلمها أنا لست لقيط.

فيلم The Anger

تاريخ أيام قرطاج السينمائية

ويعد أيام قرطاج السينمائية أحد أهم وأعرق وأقدم المهرجانات العربية حيث تأسس عام 1961، ويشارك في الدورة المقبلة 750 فيلمًا عربيًا وأفريقيًا قصيرًا وطويلًا مسجلًا في المسابقة الرسمية، ومقسمة إلى 200 فيلمًا عربيًا وأفريقيًا طويلًا روائيًا ووثائقيًا، و550 فيلمًا عربيًا وأفريقيًا قصيرًا وروائيًا ووثائقيًا.

وتستمر فعاليات الدورة الـ32 من المهرجان خلال الفترة من 30 أكتوبر، حتى 6 نوفمبر /تشرين الثاني، وهو إنتاج لبناني ألماني مشترك، ويُقدم الفيلم للجمهور مخرجته.