الأحد 14 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل أبلغ أشرف مروان إسرائيل بموعد شن حرب أكتوبر؟ أحمد أبو الغيط يجيب

أحمد أبو الغيط
أخبار
أحمد أبو الغيط
الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 11:50 م

قال السفير أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، إن اللواء محمد عبد السلام محجوب محافظ الإسكندرية الأسبق، أبلغني- حينما كنت وزيرا للخارجية- إنه درَّب أشرف مروان على إمداد مصر بالمعلومات، خلال اتصالاته بإسرائيل.

 

وتساءل أبو الغيط، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسؤوليتي، المُذاع عبر فضائية صدى البلد، مساء اليوم الأربعاء: لماذا كان أشرف مروان سيخون بلده، وهو إنسان قوي مثقف ثري ولديه كل شيء؟، أشرف مروان كان شخصية ناجحة بكل المعايير.

 

وحول ما تردد بشأن إبلاغ أشرف مروان إسرائيل بموعد الحرب؛ قال أمين عام جامعة الدول العربية: معرفش بلغهم ولا لأ، لكن الرئيس الأسبق حسني مبارك، قال لي في صيف 2018، إن الرئيس السادات أبلغه بعدم الإفصاح عن تفاصيل: إن السادات كان يستخدم أشرف مروان لإيصال كلام للإسرائيليين يخدم مصر.

 

وحول حقيقة مقتل أشرف مروان قال أبو الغيط: كان من الصعب أن يسقط من السور العالي، لافتا إلى أن السفير المصري في لندن حينما أبلغني بوفاة أشرف مروان؛ تذكرت حينها أن صحته غير جيدة، ليخبرني أنه سقط من البلكونة، وبعدها أمر مبارك بترتيب جنازة تليق به، فور علمه بالخبر.

 

ونفى الأمين العام لجامعة الدول العربية، ما تردد حول تحديد الاتحاد السوفيتي موعد الحرب، قائلًا: الاتحاد السوفيتي بعث رسالة حينها يحذر من أي مواجهة عسكرية مع إسرائيل؛ كونها لن تكون في صالحنا، لكن الرئيس السادات نحىَّ الرسالة، ولم يخبرهم أننا سنخوض الحرب.

تابع مواقعنا