الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد غلق مكاتبها في بيروت.. هل ستتوقف MBC عن الإنتاج الدرامي فى لبنان وتنهي التعامل مع صادق الصباح؟

صادق الصباح وmbc
تقارير وتحقيقات
صادق الصباح وmbc
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 12:12 ص

أزمة كبيرة أشعلها الإعلامي اللبناني جورج قرداحي، والذي يتقلد حاليًا منصب وزير الإعلام اللبناني في حكومة نجيب ميقاتي، وذلك بعدما نُشرت تصريحات لقرداحي بعد ظهوره في إحدى البرامج وتحدث عن الحرب السعودية والإماراتية على اليمن، واتهم فيها الدولتين بأنهما يتعدون على اليمن والحوثيين يدافعون عن أنفسهم.

جدل واسع أثارته تِلك التصريحات، كان من بينها تصريحات الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة MBC اليوم، حيث شجب تصريحات قرداحي ووصفها بالتصريحات المُغرضة التي تستهدف المملكة تحديدًا وكذلك الإمارات، وأكد أنها تصريحات غير مقبولة تمامًا، ولا تُعبّر إلا عن الآراء السياسية المنحازة والمنحرفة لمطلقيها، والمجحفة بحق ثوابتنا وتضحياتنا ومواجهتنا شبه اليومية للاعتداءات الإرهابية على أهلنا وأراضينا في المملكة، والعابرة للحدود والقيود، في لبنان واليمن والعراق وغيرها من الدول العربية التي تخضع لمنطق الإرهاب وسطوة السلاح.

ومن تبعات ما يمُكن أن نسميه أزمة تصريحات قرداحي، قالت وسائل إعلامية إن قنوات MBC قررت غلق مكاتبها في لبنان بشكل نهائي، ومن المقرر أن يغادر فريق القناة بالكامل في لبنان عودة إلى السعودية مرة أخرى بمعداتهم وغلق مكاتب القناة بشكل كامل هناك.

وبعد هذا القرار بغلق مكاتب MBC في لبنان، الدولة التي تُعد المُتنفس الوحيد للقناة لتصوير أعمالها الدرامية خاصة الأعمال التي يتم عرضها في رمضان، حيث تتعاون بشكل مُستمر مع المُنتج اللبناني صادق الصباح، والمعروف بعلاقته القوية بالقناة وخاصة برئيس مجموعة mbc مصر محمد عبد المتعال، وأنتجا سويًا عدد كبير من المسلسلات، كان آخرها ما تم تقديمه في رمضان الماضي، ملوك الجدعنة لمصطفى شعبان وعمرو سعد، ومسلسل غادة عبد الرازق لحم غزال، الذي تم تصويرهم في لبنان.

أزمة الصباح مع مصر

ومن المعروف للجميع داخل الوسط الأزمة بين صادق الصباح والدولة المصرية، والتي اعترف بها الصباح في تصريحات صحفية وقال إنه مُبتعد عن مصر حاليًا لكن يتمنى أن تتحسن الأمور ومن ثم يعود مرة أخرى، لكن تفاقمت الأزمة بعد عرض مسلسل ملوك الجدعنة ومسلسل لحم غزال الذين يتناولون الحارة المصرية، الذي اعترض عليه عدد من السياسيين والنقاد، واتهموه بتعمد الإساءة لمصر، حيث أظهر الدولة المصرية التي بنى لها لوكيشن مخصوص في بيروت بعيدًا عن الواقعية، بأنها دولة البلطجة والأسلحة.

لكن الصباح رد في تصريحات صحفية وقتها وقال أنه يحترم الدولة المصرية ولم يقصد نهائيًا الإساءة لها، وقال: أحترم الدراما والحارة المصرية وعشت في مصر وأكلت فيها وأن ما قدمة في لحم غزال وملوك الجدعنة جزء من بعض الحارات المصرية بحسناتها وسيئاتها.

فهل ستتوقف MBC عن الإنتاج الدرامي؟، أم أنها ستبدأ في التعاون مع منتجين آخرين بخلاف اللبناني صادق الصباح منتجها المُفضل، أم ستبحث عن دولة أخرى لتنفيذ مسلسلاتها، خاصة وأن الموسم الرمضاني المُقبل ستبدأ التعاقدات عليه خلال الأيام المُقبلة.

مذكرة تفاهم MBC مع الشركة المُتحدة

وبعد التطور الكبير التي شهدته الشركة المُتحدة للخدمات الإعلامية، عقدت مذكرتين تفاهم مع مجموعة MBC وذلك خلال مؤتمر أقيم بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة، وكشف خلاله الدكتور حسام صالح مساعد رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن المذكرة الأولى بين المتحدة للخدمات الإعلامية والعربية للتعهدات الفنية وتخص التعاون في تطوير إعلانات الأوت دور في مصر حسب أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال.

وأضاف أن المذكرة الثانية بين المتحدة ومجموعة قنوات MBC وتشمل التعاون عبر 3 محاور، الأول محور المواجهة المشتركة للقرصنة من خلال مضاعفة الجهود المشتركة بين الجانبين وتوفير الموارد الفنية على المستوى التكنولوجي اللازمة لمواجهة هذه الظاهرة السلبية.

وتابع صالح: المحور الثاني يتعلق بالتعاون في إنتاج الأعمال الدرامية الكبرى، فيما يتعلق المحور الثالث في مذكرة التفاهم الثانية بخصوص إمكانية التعاون في توزيع إنتاج الشركة المتحدة خارج مصر.

إنتاج الأعمال الدرامية الضخمة.. تفاصيل تعاون المتحدة للخدمات الإعلامية مع شركة MBC ( فيديو )

هل قررت MBC الاستغناء عن مُنتجها المُفضل؟

من المعروف للجميع أن المُنتج صادق الصباح هو المُنتج المُفضل لقنوات MBC، وتفضل التعاون معه دائمًا سواء داخل الموسم الرمضاني أو خارجه، سواء في المحتوى الدرامي والبرامجي، وحسب ما ذكرت تقارير صحفية نقلًا عن الفنانة غادة عبد الرازق بأنها لم توافق في البداية التعاون مع الصباح، لكن بعد توصية من مجموعة mbc، وافقت.

فهل هناك خطة بديلة للقناة الفترة المُقبلة التعاون مع مُنتجين آخرين بخلاف صادق الصباح، أم أن التطورات الأخيرة ستجعل MBC تعود للتصوير والإنتاج مرة أخرى في مصر؟.

تابع مواقعنا