الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وليد طوغان يكشف كيف يتم تسييس الفن وتزييف الواقع

وليد طوغان
فن
وليد طوغان
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 11:20 ص

تحدث الكاتب الصحفي وليد طوغان، رئيس تحرير مجلة صباح الخير، عن حرية الفن ومفهوم الإبداع، موضحًا أن هناك مراحل عديدة تم استغلال الحرية لإحداث اضطراب اجتماعي، ودفع المواطن للوقوف أمام مؤسسات الدولة.

وأوضح طوغان خلال حواره في برنامج من مصر، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة CBC، أنه وصل الأمر مؤخرًا إلى تسييس الواقع تحت شعار هذا هو الفن، وظهرت طائفة تطلق على أنفسها السينمائيين، ووصفوا أنفسهم بأنهم الوحيدون أهل السينما والإبداع، وصدروا للمجتمع أفكارًا هدامة، وتزييفًا للواقع وتدليسًا على المواطن بحجة الفن.

الكاتب وليد طوغان

 أضاف وليد طوغان: محتاجين نفهم يعني إيه فن ويعني إيه إبداع؟، لأن الفن يصل إلى المواطن البسيط، وبالتالي دخلنا في مشكلة الوعي، ولا أحد ينكر أنه خلال الفترة الماضية، وتحديدًا من بعد 2011، كان هناك من ابتداعات تحت مسمى حرية الفن، ليتم تصدير أفكار تزييف الواقع ودفع بأعمال على الشاشة بوصفها الواقع رغم أن هذا الواقع تغير.

وليد طوغان

كما لفت الكاتب إلى أن الفن يخضع لعلم الجمال، وهو فرع من فروع الفلسفة، كما أنه انعكاس الصورة الحسية للواقع على أداة الفنان لتجميل الواقع، وهناك نظرية مهمة تقول إنه لو لم يجد الفنان في الواقع ما هو جميل، يجب أن ينشئ إبداعه على الجمال في الواقع كما يجب أن يكون.

 يُشار إلى أن برنامج من مصر، يُذاع من السبت إلى الأربعاء، في تمام الساعة الحادية عشر مساءً.

تابع مواقعنا