الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها الزنجبيل والثوم.. علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة
صحة وطب
علاج جرثومة المعدة بالأعشاب
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 11:32 ص

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب هو ما نقدمه لكم في سطورنا التالية عبر موقع القاهرة 24، حيث البكتيريا الحلزونية التي تعيش وتتكاثر في جدار بطانة المعدة مُسببة الكثير من المضاعفات والآلام العضوية والنفسية، ولذلك سنوضح لكم أعشاب تقتل جرثومة المعدة، مع تسليط الضوء على علاج جرثومة المعدة بالثوم، فإلى التفاصيل.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

قبل توضيح تفاصيل علاج جرثومة المعدة بالأعشاب لا بد من التنويه بأن هذا المرض يصيب الجهاز الهضمي، ويطلق عليه الجرثومة الملوية البوابية أو البكتيريا الحلزونية أو هيليكوباكتر بيلوري، وتزداد فرص الإصابة به من خلال العيش مع شخص مصاب بالفعل، أو من خلال عدم تواجد مياه نظيفة ومعقمة، كما أن هذا المرض ينتشر في الدول النامية والمزدحمة لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتلوث الطعام والشراب، ومن ثم ظهور أعراض جرثومة المعدة.

 

ونرصد لكم علاج جرثومة المعدة بالأعشاب كالتالي:

الزنجبيل

يعالج الزنجبيل الكثير من الأمراض ومنها علاج جرثومة المعدة، حيث أثبتت بعض الدراسات الطبية بأن مسحوق الزنجبيل البودر استطاع أن يوقف نمو 19 سلالة من جرثومة المعدة، ولذلك يمكن اعتباره ضمن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب ليوضع على الأطعمة المختلفة، أو يُستعمل كمشروب شاي دافئ.

صمغ المستكة

يستخرج صمغ المستكة من جذع النبتة حيث يستخدم في صناعة بعض الأدوية ومنها أدوية علاج جرثومة المعدة، وذلك لما فيه من خصائص مضادة للجراثيم تقضي على التهابات وقرح المعدة وتوقف مضاعفات جرثومة المعدة الخطيرة، ولذلك يمكن استخدام صمغ المستكة ضمن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب من خلال علكة المستكة المتوفرة شرط تناول 20 جرام من العلكة بمعدل 3 مرات يوميا ولمدة أسبوعان.

 

الليمون الأسود

تتعدد فوائد الليمون الأسود ما بين إنقاص الوزن والسيطرة على ضغط الدم وفوائده التجميلية للشعر والبشرة وكذلك فوائده العلاجية للمعدة، فمن الممكن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب عن طريق شاي الليمون الأسود، حيث يتم عمل ثقوب بثلاث حبات من الليمون الأسود المجفف ويوضع مع مقدار من الماء على النار حتى الغليان ثم يُترك ليهدأ ويتم تناوله يوميًا لتخفيف آلام المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

 

صبار الألوفيرا

يمكن استخدام صبار الألوفيرا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها علاج جرثومة المعدة، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الصبار يعمل على تثبيط نمو السلالات البوابية، حتى تلك التي كانت مقاومة للعقاقير في بيئة مختبرية، ولذلك يمكن استعماله بجانب أدوية علاج جرثومة المعدة.

 

العرقسوس

العرقسوس من المشروبات المفيدة جدًا في علاج جرثومة المعدة حيث تتركز فعاليته في منع الجرثومة من الالتصاق على جدار المعدة، وهو ما أثبتته دراسة طبية عام 2009، ولذلك ينصح بتناول العرقسوس البيتي والمحضر بيدين نظيفتين، على أن يتم شربه يوميًا.

 

أعشاب تقتل جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالأدوية يعتمد على وصف الكثير من المضادات الحيوية، ومثبطات مضخة البروتون، ومثبطات إفراز الحمض، وهو ما يستغرق فترة أسبوعان على الأقل، إلا أن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية قد تكون غير محتملة لدى بعض الأشخاص، ولذلك فمن الأفضل التعرف على أعشاب تقتل جرثومة المعدة بشكل طبيعي مع إمكانية استشارة الطبيب بشأن فعاليتها دون أي تدخل دوائي.

 

ومن هذه الأعشاب ما يمكن استعماله بسهولة كالتالي:

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص تبطئ نمو جرثومة المعدة، ولذلك يمكن شراء نوعية موثوقة من الشاي الأخضر وتناوله دافئ بعد الوجبات.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة لأنواع متعددة من جرثومة المعدة، ولذلك فإن استعماله على الطعام لمريض البكتيريا الملوية البوابية سيكون من العلاجات الفعالة.

عسل النحل

يقلل عسل النحل فترة علاج جرثومة المعدة بالأدوية ولذلك يمكن استعماله جنبًا إلى جنب مع الدواء، حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.

البروكلي

البروكلي الأخضر من الأطعمة المفضلة لمرضى جرثومة المعدة، حيث يحتوي على مادة السلفورافين التي تقتل جرثومة المعدة، كما أنها تقلل آلام المعدة المصاحبة للمرض.

الكركم

يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تجعله علاج عسبي لكثير من الأمراض ومنها جرثومة المعدة، ولذلك يمكن استعماله كتابل على الأطعمة أو تناوله مع الحليب كمشروب.

القرفة

القرفة من المشروبات العلاجية بشكل ساحر لما فيها من خصائص مهدئة للألم وخصوصا آلام المعدة، حيث يمكن استعمالها كتابل على الطعام، أو إعدادها كمشروب دافئ باللبن مع العلم أن منتجات الألبان والأطعمة المتخمرة تكافح عدوى جرثومة المعدة بشكل فعال جدًا.

أعشاب تقتل جرثومة المعدة

 

علاج جرثومة المعدة بالثوم

يستخدم الثوم فى علاج جرثومة المعدة يعتبر الثوم من  المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة داخل المنزل، حيث يستخدم الثوم لعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية والطفيلية فهو يحتوي على خصائص مسكنة لآلام والتهابات البطن والمعدة والأمعاء، ولذلك نوضح لكم كيفية علاج جرثومة المعدة بالثوم في الآتي:

 

  • يتم هرس ثلاث فصوص من الثوم المقشر ومزجه مع ملعقة من عسل النحل وتناوله مرة واحدة يوميًا.
  • أو يتم مزج الثوم المهروس مع كوب من اللبن الزبادي ويتم تناوله على الريق مرة واحدة يوميًا.
  • يمكن بلع فص من الثوم الخام المقشر للتخفيف من حدة طعمه وللقضاء على الالتهابات البكتيرية.
  • أو يمكن وضع ثلاثة فصوص من الثوم المقشر في كوب من الماء على النار، وبعد الغليان يترك حتى يهدأ ويتخمر الماء بالثوم ثم يتم تناوله مرتين يوميًا.

 

تابع مواقعنا