السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول المشروعات البحثية للصناعات الغذائية

خالد عبد العفار
تعليم
خالد عبد العفار
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 01:23 م

استعرض دكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مُقدمًا من دكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حول المشروعات البحثية للصناعات الغذائية، والتي تم عرضها ضمن فعاليات المنتدى الخامس لتسويق مخرجات البحث العلمي، الذي أطلقته الأكاديمية خلال شهر أكتوبر الجاري.

وأشار التقرير إلى أن مشروعات الصناعات الغذائية تضمنت عدة مجالات هي مشروعات حول: منتجات غذائية مبتكرة، موسوعة الأغذية الشعبية، سلالات جديدة من الأرز، منتجات ألبان الإبل واللحوم، والعيادة الزراعية الذكية.

وأفاد التقرير بأن مشروع تحالف الصناعات الغذائية الزراعية؛ نفذته جامعة الإسكندرية بهدف تعميق التصنيع المحلى والابتكار في تكنولوجيا ومنتجات الصناعات الغذائية الزراعية، وإنتاج مواد حافظة طبيعية من مكونات محلية، وتطوير وإنتاج أغذية وظيفية مصرية من مكونات محلية، وإعادة تدوير وإدارة المخلفات الناتجة من الصناعات الغذائية الزراعية.

ولفت إلى أن المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع جامعات عين شمس، كفر الشيخ، دمنهور، قناة السويس، المركز القومي للبحوث، مركز البحوث الزراعية، شركة إيزيس لتصنيع المواد الغذائية، مركز تحديث الصناعة، الشركة الدولية للتجارة والتسويق، الجمعية المصرية للزراعة الحيوية، جمعية مستثمري محافظة البحيرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. 

 وتضمن التقرير أهم منتجات هذا المشروع، وهي: الإنيولين، الملونات الطبيعية، البكتين الغذائي، موضحًا أن الميزة التنافسية للمنتج هو انخفاض تكلفة الإنتاج، وذو جودة عالية بمواصفات عالمية.

وأضاف التقرير أن مشروع توثيق الأغذية المصرية (موسوعة الأغذية)، والذي نفذه المركز القومي للبحوث، والرئيس الأسبق لشعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية وعضو اللجنة الوطنية للتغذية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، يعد أول عمل أكاديمي يتناول توثيق الأغذية المصرية الشعبية من اتجاهات متعددة، حيث يتضمن الجزء الأول منه الخبز والمخبوزات، لافتًا إلى أن أهم العملاء المستهدفين من المشروع كافة الجهات المعنية بالأغذية.

وأوضح أن المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، والذى نفذه معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية يتميز بالإنتاجية والجودة العالية للأصناف الهجين والسوبر، بحيث يستفيد منه المزارعين والمنتجين، والمستهلكين سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

وأضاف التقرير أن مشروع الحملة القومية للنهوض بإنتاجية الإبل، والممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ونفذه مركز بحوث الصحراء يتميز بأن مزارعها لا تحتاج لتجهيزات خاصة للتكيف على الظروف المناخية القاسية والتغيرات المناخية الحالية، فالإبل يمكن أن تعيش على شرب المياه المالحة، وتعد منتجات الألبان واللحوم والجلود المنتجة من الإبل فريدة من نوعها وليس لها منافس في السوق المصري سوى المنتجات المشابهة لها من الأبقار.

تابع مواقعنا