الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برعاية مصرية.. حل أزمة الكهرباء في ليبيا خلال أيام | خاص

أرشيفية
اقتصاد
أرشيفية
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 02:03 م

في إطار التعاون بين مصر وليبيا لتوقيع اتفاقيات لإعادة الإعمار، علمت القاهرة 24، أنه سيتم الانتهاء من خط غاز انتصار السرير لتوصيل الغاز لمحطات الكهرباء وحل أزمة الكهرباء هناك.

وأكد مصدر مسئول في شركة بتروجيت أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الأعمال اللوجستية لخط الغاز الانتصار – السرير بدولة ليبيا  بقطر 20 بوصة، بطول 185 كم خلال أيام وسيبدأ العمل فورا لتوصيل الغاز لمحطات الكهرباء لحل الأزمة الراهنة.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لموقع القاهرة 24أنه من المنتظر أن تبدأ الشركة عمليات إعادة الإعمار في ليبيا مع بداية العام الجديد بعد الانتهاء من الانتخابات والاستقرار السياسي.

وكان وزير النفط الليبي  محمد عون قد اجتمع مع المهندس طارق الملا وزير البترول  لمناقشة سبل التعاون المشترك في مجالات الحفر وصيانة البنى التحتية، وإعادة تأهيل الحقول واستكمال بعض المشاريع المتعاقد عليها سابقا والمتوقفة حاليا ومنها استكمال مشروع بتروجيت، لمد خط غاز حقل انتصار السرير الذي يغذي محطة السرير الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية كونها الجهة المتعاقدة مع الشركة العامة لنقل الغاز، وهي شركة غير تابعة للمؤسسة.

تواجه ليبيا أزمة كهرباء خانقة، دفعت بسكان مدينة العزيزية، جنوبي طرابلس، إلى الخروج في مظاهرات حاشدة تنديدًا بالوضع المتردي في ظل الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي والتي تصل إلى 12 ساعة يوميًا.

وفيما أعربت سفارة المملكة المتحدة لدى ليبيا، عن رغبتها في العمل على تطوير مشاريع متجددة لتحسين توفير الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، مشيرة إلى أن ليبيا تملك إمكانيات هائلة للطاقة المتجددة، لا سيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، أكد مدير إدارة التحكم في الشركة العامة للكهرباء أحمد مصطفى خروج وحدات للطاقة الكهربائية في محطات الزاوية والخمس وجنوب طرابلس وفقد 1400 ميجاوات.

وتمتلك ليبيا اكبر احتياطيات النفط في افريقيا ولكن الحرب الأهلية والصراع منذ 2011 ادي إلى اغلاق عدة شركات نفط أجنبية وتسبب في قطع استثماراتها وساعدت هدنة منتصف العام الماضي وتشكيل حكومة الوحدة علي استقرار الإنتاج في الأشهر الأخيرة، وتضخ ليبيا ما يقرب من 1.3 مليون برميل من الخام يوميا وتستهدف إلى زيادتها إلى 1.5 مليون برميل بنهاية 2021

تابع مواقعنا