الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

6 نصائح لـ علاج جرثومة المعدة نهائيا.. وكيفية استخدام الثوم والعسل

علاج جرثومة المعدة
صحة وطب
علاج جرثومة المعدة نهائيا
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 02:27 م

علاج جرثومة المعدة نهائيا سواء بـ الأعشاب أو الأدوية هو ما يهتم به الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون لـ أعراض جرثومة المعدة المؤلمة ويخشون من حدوث المضاعفات الخطيرة، حيث تتسبب جرثومة المعدة في 90% من إصابات قرح الاثني عشر، و80% من إصابات قرح المعدة، والخطير بشأن الإصابة بجرثومة المعدة هو أنها تقاوم الأدوية، لذلك سنوضح لكم طرق العلاج النهائية.

علاج جرثومة المعدة نهائيا

قبل توضيح علاج جرثومة المعدة نهائيا لا بد من التنويه بأن جرثومة المعدة من أخطر أنواع البكتيريا التي تنمو وتتكاثر لفترات طويلة من الزمن داخل الأمعاء في الجهاز الهضمي، ولكن ما هي أسباب جرثومة المعدة؟ وما أعراض جرثومة المعدة؟

 

أسباب جرثومة المعدة

  • تندرج أسباب الإصابة في شرب مياه ملوثة ببعض أنواع البكتيريا التي تسمى البكتيريا الملوية البوابية والتي تمتاز بشكلها الحلزوني لذلك تسمى هذه الإصابة أيضا بجرثومة المعدة الحلزونية.
  • تنتقل العدوى بجرثومة المعدة من خلال تناول الطعام الملوث أيضًا سواء عدم غسله وتنظيفه قبل الطهي بشكل جيد، أو الطهي وتقديم الطعام في أواني غير نظيفة ملوثة بالبكتريا.
  • لم يتم التوصل الطبي حتى الآن إلى إمكانية وسبل انتقال عدوى جرثومة المعدة بين الأشخاص، إلا أن الإصابات ترتفع داخل الأسرة الواحدة التي لديها مصاب بالفعل.
  • من الممكن أن تنتقل جرثومة المعدة عند تلامس اللعاب والرذاذ مع شخص مصاب، أو حتى دخول مرحاض ملوث بفضلات شخص مصاب، حيث تتضح أعراض جرثومة المعدة في البراز الدموي.

 

أعراض جرثومة المعدة

في بداية الإصابة بجرثومة المعدة قد لا تظهر الأعراض العضوية سريعًا إلا في حال مهاجمة الجرثومة الحلزونية لجدار المعدة فحينها ستبدأ شكاوى المرضى من الآتي:

  • آلام البطن عند الشعور بالجوع، أو بعد تناول الوجبات بساعتين.
  • الشعور بآلام المعدة التي تتفاوت في شدتها وتتراوح في توقيت ظهورها.
  • التجشوء خروج الغازات بشكل مستمر.
  • حرقان المعدة نتيجة زيادة إفراز الحمض.
  • فقدان الوزن بسبب فقدان الشهية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة مقاومة جهاز المناعة للجرثومة.
  • الشعور بالغثيان والقيء وإعياء الجسم.
  • شحوب الجلد وتحوله للون فاتح.
  • الإسهال الشديد ويكون مصحوبا بقطرات دماء.
  • الإصابة بالأنيميا بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية.
علاج جرثومة المعدة نهائيا

 

كيف يتم علاج جرثومة المعدة نهائيا؟

بالعودة إلى علاج جرثومة المعدة نهائيا فإن هذا العلاج يعتمد على الفحوصات الطبية التي تشخص الإصابة ومن ثم يتم وصف كورس علاجي مكثف يقاوم هذه النوعية الخطيرة من البكتيريا التي تزول بالأدوية مع إمكانية رجوعها مرة أخرى بوجود مسببات جرثومة المعدة التي أوضحناها، ولذلك ينبغي الالتزام بـ 6 نصائح هامة طوال فترة علاج جرثومة المعدة نهائيا:

 

الالتزام بأدوية جرثومة المعدة

الالتزام بالأدوية الموصوفة في مواعيدها المنتظمة سواء كان العلاج الثلاثي أو العلاج الرباعي لجرثومة المعدة، وفي حال الإصابة بأعراض جانبية لهذه الأدوية يمكن استشارة الطبيب لوصف البديل المناسب، حيث المضاد الحيوي الأموكسيسيللين، والكلاريثروميسين، والإيزوميبرازول، والسيميتيدين.

 

إجراء فحوصات ما بعد العلاج

بعد الانتهاء من علاج جرثومة المعدة بالأدوية والذي يستغرق من أسبوع إلى 3 أسابيع على الأكثر سيتم إجراء فحوصات طبية أخرى للتأكد من انتهاء الجرثومة، وهو ما يتم من خلال فحص الدم، أو فحص البراز.

 

الاهتمام بالنظافة

ينبغي غسل اليدين جيدًا قبل الطعام وبعده مع مراعاة التأكد من نظافة الأطعمة والمشروبات قبل تناولها، ولذلك ينبغي الابتعاد عن الوجبات السريعة.

 

الاستحمام بالماء والملح

يمكن الاستحمام في مياه تحتوي على كمية من الملح الإنجليزي الخشن ويوضع الجسم بداخلها مدة 10 دقائق للمساعدة على علاج جرثومة المعدة نهائيا.

 

المشروبات العشبية

يجب الإكثار من تناول المشروبات العشبية المضادة لنمو البكتيريا والجراثيم مثل الشاي الأخضر، وشاي الزنجبيل، والقرفة، والعرقسوس.

 

نوعية الأطعمة

وأخيرًا لا بد من الاعتماد على بعض الأطعمة المسلوقة طوال فترة علاج جرثومة المعدة نهائيا، مع الابتعاد عن الأطعمة المقلية، ويفضل الإكثار من مشتقات الألبان واستعمال العسل والثوم بصفة مستمرة.

علاج جرثومة المعدة نهائيا

 

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالعسل

يمكن استعمال عسل النحل باعتباره مصدر جيد من مصادر مضادات البكتيريا الطبيعية التي يمكن استعمالها دون أعراض جانبية، بل ويمكن أن تقلل الفترة الزمنية المستغرقة في علاج جرثومة المعدة بالأدوية.

 

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالعسل يندرج في استعمل عسل مانوكا الذي يعتمد فيه النحل على جمع حبوب اللقاح من شجيرة يطلق عليها اسم مانوكا، ولهذا العسل خصائص علاجية مذهلة حيث يخلق تفاعلات كيميائية تقضي على أنواع متعددة من البكتيريا ومن بينها البكتيريا الحلزونية.

 

علاج جرثومة المعدة نهائيا

 

علاج جرثومة المعدة بالثوم

يمكن علاج جرثومة المعدة بالثوم والذي يدخل في صناعة بعض أنواع المضاعفات الحيوية، حيث يحتوي الثوم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الشوارد الحرة والكائنات الدقيقة، كما أنه يحتوي على مادة الأليسين التي تكافح البكتيريا والطفيليات وتمنعها من النمو والتكاثر.

 

المميز في علاج جرثومة المعدة بالثوم أن الثوم يعمل على قتل البكتيريا الملوية البوابية المسؤولة عن الإصابة بالجرثومة، بينما علاج جرثومة المعدة بالأدوية سيعمل على قتل جميع أنواع البكتيريا حتى النافع منها داخل الجهاز الهضمي، كما أن الثوم يحتوي على مادة الإنولين التي تعزز صحة المعدة والأمعاء وتقلل من حدة أعراض جرثومة المعدة.

تابع مواقعنا