السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نرصد رحلة مبادرة مراكب النجاة بعد زيارة نبيلة مكرم للمحافظة الخامسة المصدرة للهجرة غير الشرعية

أهالي محافظة بني
أخبار
أهالي محافظة بني سويف
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 04:17 م

تبذل وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج جهدًا واسعًا للحد من مخاطرة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ويأتي ذلك برئاسة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وبالتعاون مع الجهات المعنية من وزراء وجهات مسئولة، ويستعرض القاهرة24، رحلة وزارة الهجرة في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

ويبلغ عدد المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، نحو 14 محافظة، وهم الفيوم، البحيرة، الغربية، المنوفية، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، كفر الشيخ، بني سويف، المنيا، أسيوط، الأقصر، قنا وسوهاج.

المبادرة الرئاسية مراكب نجاة

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مبادرة مراكب النجاة في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة؛ المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

اللقاء الجماهيري مع وزيرة الهجرة 

ووضعت وزارة الهجرة استراتيجية متكاملة لتنفيذ المبادرة الرئاسية، تضمنت توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وجاء تنفيذ مبادرة مراكب نجاة  خلال إجراء زيارات ميدانية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وعددهم 14 محافظة على مستوى الجمهورية، حيث بدأت بمحافظات الفيوم، والبحيرة، والغربية، وكذلك المنيا التقت خلالها وزيرة الهجرة بـ 25 ألف فرد من خلال اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات استهدفت فيها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

اللقاء الجماهيري مع وزيرة الهجرة 

وجاءت محطتها الخامسة بزيارة محافظة بني سويف، حيث شاركت السفيرة نبيلة مكرم، في اللقاء الجماهيري بأهالي قرية الحرجة مركز ناصر، التي تعد من القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، وتفقدت مقر فعاليات البرنامج التدريبي التوعوي  ضمن تنفيذ المبادرة الرئاسية مراكب النجاة، للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

وخلال اللقاء، قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة: إن أبناءنا هم أغلى ما لدينا، ومسئوليتنا في الدولة المصرية حماية أولادنا في كل مكان، ويجب علينا حماية أولادنا من تجار الهجرة غير الشرعية والحفاظ عليهم من المجهول، ولذلك فإن مبادرة مراكب النجاة أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لتؤكد إن أولادنا غاليين، ولتمد يدها لكل الشباب المصري الراغب في الهجرة. 

اللقاء الجماهيري مع وزيرة الهجرة 

المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف

 حرصت وزارة الهجرة على افتتاح المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، وذلك بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والذي يستهدف عرض فرص العمل المتاحة في السوق الألماني، وإدماج العائدين من الخارج في المجتمع المصري اقتصاديًا واجتماعيًا، منوهة إلى أنه جار تجهيز مقر المركز وكافة برامج العمل والموقع الإلكتروني للمركز.

وأطلقت وزارة الهجرة وبرنامج الأغذية العالمي منصة التعليم الإلكتروني "بداية ديجيتال" في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" التي تهدف إلى زيادة الوعي حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفر المنصة الجديدة دورات تدريب مهنية لبناء مهارات الشباب المصري والعمال المصريين العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم مؤخرًا بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، وستتولى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تقديم الدورات التدريبية باعتبارها أحد الشركاء الرئيسيين لبرنامج الأغذية العالمي وشريك في هذه المبادرة المشتركة.

اللقاء الجماهيري مع وزيرة الهجرة 

بروتوكول تعاون مع حياة كريمة 

وفي يونيو 2021، شهدت السفيرة نبيلة مكرم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة ومؤسسة "حياة كريمة" بشأن تنفيذ أهداف المبادرتين الرئاسيتين "مراكب النجاة" و"حياة كريمة" فضلا عن إشراك المصريين بالخارج في تطوير قرى الريف المصري، وتنسيق وتكامل الجهود المبذولة والتي تستهدف جودة حياة المواطن المصري، وتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا بالمحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية، وتوفير المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والثقافية لهم، والحد من التأثيرات السلبية لفيروس كورونا المستجد على الأوضاع المعيشية للأسر الأكثر احتياجًا في هذه المحافظات، وذلك كله في إطار توجيهات القيادة السياسية ببناء الإنسان المصري.

تابع مواقعنا