الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تواجه الحكومة فوضى ارتفاع أسعار السلع في الأسواق؟ خبير اقتصادي يجيب

السلع الغذائية
اقتصاد
السلع الغذائية
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 07:47 م

تشهد الأسواق حاليًا حالة من الفوضى، المتمثلة في ارتفاع أسعار المواد الغذائية؛ الأمر الذي يستدعي تدخلا من جانب الحكومة لضبط الأسواق وعودة الأسعار لطبيعتها وعدم المبالغة فيها، حيث ارتفعت مؤخرًا الكثير من السلع والمنتجات الغذائية والزراعية بالأسواق بشكل غير مسبوق.

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور يحيى متولي خليل، أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث، في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، إن هناك استغلالا من جانب بعض التجار لبيع المنتجات الغذائية بأسعار مبالغ بها، مطالبًا بضرورة تدخل الجهات الرقابية مثل جهاز حماية المستهلك.

 

وأضاف الدكتور يحيى متولي خليل، أن مصر واجهت ارتفاع أسعار البيض مؤخرًا، بشكل سريع؛ ما يعد نموذجًا لمواجهة الارتفاع المبالغ فيه للأسعار عبر زيادة عدد المنافذ؛ لزيادة العرض من السلعة، وتخفيض الأسعار، مع تفعيل دور الجهات الرقابية بوزارة التموين؛ لمواجهة جشع بعض التجار، وأداء دورها الحقيقي في ضبط الأسعار، وضرورة تفعيل دور هيئة السلع التموينية؛ لتستورد المنتجات بأسعار حقيقية.

 

 وتابع الدكتور يحيى متولي خليل، أنه ينبغي أن تتدخل الدولة فى ظل المنافسة غير الشريفة والاحتكار، وتركيز القوة الاقتصادية في أيدي مجموعة من الشركات والأشخاص؛ للتخفيف من الآثار السلبية لذلك على المواطنين، وتحقيق عدالة أفضل في توزيع الدخل.

ارتفاع الأسعار

وأوضح الدكتور يحيى متولي خليل، أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث، أن وجود عدد كبير من الوسطاء؛ أدى إلى ارتفاع أسعار كثير من المنتجات الغذائية، مشيرًا إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ضاعف كميات المعروضات من السلع والبضائع والمنتجات الغذائية التي تلبي احتياجات الأسر المصرية فى أكثر من 87 مجمعًا تجاريًا منتشرة على مستوى الجمهورية.

 

وجاء ذلك؛ انطلاقًا من المسئولية الاجتماعية للقوات المسلحة، والمشاركة في التخفيف عن كاهل المواطنين، وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم، خاصة بعد أن ضربت موجة من الغلاء، جميع السلع الأساسية، كاللحوم والخضروات والفواكه والأسماك؛ مما أثر بشكل كبير على القوة الشرائية لمحدودي الدخل، الذين أصبحوا يعانون لتدبير نفقات المعيشة.

 

ويرى الدكتور يحيى متولي خليل، أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث، أن الارتفاع غير المسبوق في الأسعار التي تشهدها الأسواق المصرية في الوقت الحالي، ليس لها مبرر، لكن هناك تحليل اقتصادي يؤكد نظرية العرض والطلب لكل منتج أو سلعة، فالعرض يقل؛ بسبب الزيادة السكانية، وفي المقابل، فإن الطاقة الإنتاجية تقل أيضًا بسبب الزيادة السكانية، وهنا يكمن الحل في زيادة الإنتاج؛ لتوفير السلع الأساسية للمواطن البسيط، الذي لم يعد يتحمل غلاء الأسعار في الوقت الحالي.

تابع مواقعنا