الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسطحات خضراء وإضاءة بانوراما الجبل.. كيف استعدت الأقصر لافتتاح طريق الكباش | صور وفيديو

من التجهيزات لافتتاح
محافظات
من التجهيزات لافتتاح طريق الكباش
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 10:28 م

أسابيع قليلة تفصلنا عن الحدث الأكبر في مصر والعالم، وهو افتتاح طريق الكباش الذي سيحول مدينة الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح، وذلك في ذكرى اكتشاف مقبرة الفرعون الصغير توت عنخ آمون.

من بروفات مسار الكباش

الحفل الأسطوري لطريق المواكب الكبرى، المقرر أن يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، يجري الاستعداد له على قدم وساق؛ حيث يعاد إحياء طقوس عيد الأوبت، أحد الأعياد المقدسة عند المصري القديم؛ لينطلق الموكب في طريق الكباش، بمركب الإله آمون، تصحبه العروض الاستعراضية.

من بروفات الكباش

ترتيبات كبرى تتم على أعلى مستوى لإخراج الحفل في حٌلة تليق بعظمة الحضارة المصرية، وسط متابعة رئيس مجلس الوزراء للاستعدادات الجارية كافة، ويستعرض القاهرة 24، لمتابعيه، أهم هذه الاستعدادات، والتي جاءت كالتالي:

موكب طريق الكباش بروفا

400 شاب وفتاة يشاركون بـ الحفل الكرنفالي

400 شاب وفتاة من أعضاء فرق الكشافة والجوالات وأندية التطوع بمديرية الشباب والرياضة بالأقصر، يشاركون حاليًا في بروفات الحفل الكرنفالي، حيث يجري تدريبهم على العروض الفنية التي سيشهدها حفل افتتاح طريق الكباش، بدءًا من انطلاق الموكب في حفل اسطوري، يبدأ من معبد الكرنك نحو معبد الأقصر، في طريق يصل طوله لنحو 3 كيلومترات.

كباش الصرح الأول تم ترميمها
كباش الكرنك التي تم ترميمها

ترميم 48 كبشًا في معابد الكرنك

الدكتور الطيب غريب مدير معابد الكرنك، أوضح أنه تم ترميم 19 كبشًا من الجهة الشمالية، وافتتحه وزير الآثار مطلع العام الجاري، بالإضافة لاستكمال البعثة المصرية، أعمالها بترميم 29 كبشًا أخرى في الجهة الجنوبية للصرح الأول بفناء الكرنك، جميعها تم إنقاذها وإعادة تنصيبها مجددًا على قواعدها، بدعم وزارة السياحة والآثار.

مسار الكباش وتجهيزه للموكب

مسطحات خضراء وتطوير الأرضيات في ساحة الكرنك

شهدت ساحة معابد الكرنك- في إطار الاستعدادات لحفل افتتاح طريق الكباش- زراعة أشجار ونخيل إلى جانب إمداد الساحة بمسطحات خضراء وتزويدها بأحواض الزهور، بشكل جمالي، يتناسب مع القيمة السياحية والأثرية التي تحظى بها معابد الكرنك، ولتحقيق المظهر الحضاري المتكامل بالمنطقة، حسبما أوضح الدكتور مصطفى الصغير، المشرف العام على مشروع إعادة إحياء طريق الكباش، والذي أكد أنه يأتي ضمن الاستعدادات اللازمة للافتتاح، حيث تم تجديد وإحلال الأرضيات بالكرنك، إلى جانب تزويدها بالإضاءات الملائمة.

طلاء واجهات المباني بلون موحد

طلاء 1900 واجهة مبنى بلون موحد على جانبي الكباش وتنفيذ 2 نافورة

شهد مسار طريق الكباش والذي يمتد من معبد الكرنك وصولًا إلى معبد الأقصر، طلاء واجهات المباني بلون موحد، والممتدة على مسار الطريق، حيث أعلنت محافظة الأقصر أنه في ضوء الاستعداد لاحتفالية افتتاح طريق الكباش، فقد تم طلاء عدد 1900 واجهة مبنى من أصل 2000، كما تم رصف كيلومتر بمدخل معبد الكرنك، وطريق الكباش الغربي، بالإضافة للانتهاء من رصف 60% من  16 كم بطريق مطار الأقصر الدولي.

يضاف لأعمال التطوير التي تمت بالأقصر، تطوير ميداني مدخل المطار وميدان النافورة، وتنفيذ  نافورتين، إحداهما بميدان الملك عبد الله، والأخرى نافورة المطار.

ترميم الأعمدة

ترميم صالة الأعمدة وإعادة الألوان لما قبل 3400 سنة

أوضح دكتور الطيب غريب، مدير معابد الكرنك لـ موقع القاهرة 24، أن فريقًا من المرممين المصريين انتهى من ترميم 12 عمودًا بصالة الأعمدة الكبرى بالكرنك، مؤكدًا أن المشروع سيتم افتتاحه بالتزامن مع احتفالات إعادة إحياء طريق الكباش.

 

وأشار غريب إلى أن المرممين نجحوا في إزالة الشوائب وإعادة الألوان الأصلية للأعمدة التي كانت تزينها قبل 3400 عام، وهو عمر الصالة.

إضاءة جبل القرنة
بانوراما الجبل

إضاءة مزارات البر الغربي لكشف بانوراما الجبل

استعدادات الأقصر لافتتاح طريق الكباش، لم تقتصر على البر الشرقي حيث يوجد الطريق، بل امتدت للبر الغربي الذي يحظى بأكثر المزارات الأثرية إقبالًا من جانب السائحين، فمعبد هابو ومعبد حتشبسوت ومعبد الرامسيوم، وتمثالي ممنون، هذه المزارات يكتنفها الجبل الذي تمت إضاءته استعدادًا لحفل الأسطوري.

معبد حتشبسوت ليلًا

الدكتور فتحي ياسين مدير آثار البر الغربي، كشف لـ القاهرة 24، عن أن أعمال الإضاءة التي شهدتها مزارات البر الغربي، تمت بشكل يبرز المزار السياحي بشكل أوضح وأفضل وخصيصًا جبانة طيبة، لافتًا إلى أنه أصبح للزائر رؤية الجبل مضاءً بالبر الغربي، وهو موجود على الضفة الشرقية للنيل.

البالون الطائر بالأقصر

عروض مبهرة لـ20 بالون طائر بغرب المدينة في برومو فيلم الافتتاح

تشتهر الأقصر برحلات البالون الطائر وهو من أكثر الرحلات الترفيهية التي يقبل عليها السائح، فكان للبالون نصيبًا في المشاركة لافتتاح طريق الكباش، حيث شاركت نحو 16 شركة بـ 20 بالونًا طائرًا بعروض في سماء المدينة؛ ضمن أعمال الشركة المنظمة للافتتاح، لإعداد برومو فيلم الافتتاح، وتصوير مشاهد ولحظات الانطلاق للبالون وتحليقه في سماء المدينة أعلى المزارات.

مراكب شراعية بعروض افتتاح الكباش

مراكب نيلية ودهبيات تشارك بعروض مياه النيل

تستعد الشركة المنظمة لحفل افتتاح طريق الكباش، بتجهيز عدة بروفات للمراكب النيلية من دهبيات ومراكب الشراع، وهي تبحر في النيل بالأقصر، بعروض مختلفة، وتزيينها بإضاءات متنوعة؛ للمشاركة في الحفل.

من التجهيزات لافتتاح الكباش 
تابع مواقعنا