الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس القابضة: تعميم مشروع IWSS على 5 محافظات لإدارة أصول المياه

جانب من الاجتماع
اقتصاد
جانب من الاجتماع
الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 09:42 ص

اجتمع المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، مع مسئولي مشروع الحلول المتكاملة للمياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID، ورؤساء شركات مياه الشرب بمحافظات أسيوط وسوهاج والمنيا وقنا والأقصر، في إطار مشروع IWSS والمبني على الأهداف الاستراتيجية للشركة القابضة وشركاتها التابعة.

جاء ذلك بحضور المهندس عاطف عزت، مدير برنامج دعم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بالوكالة الدولية للتنمية، وعدد من الخبراء الاستراتيجيين.

وأوضح رسلان، أن مشروع IWSS بالتعاون مع الوكالة الأمريكية يتم تطبيقه حاليًا في 5 شركات تابعة بمحافظات (أسيوط، سوهاج، المنيا، قنا، والأقصر)، ويهدف إلى إدارة أصول مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، وتحسين كفاءة وجودة الخدمات، تغطية التكاليف، وتقليل الفاقد والمياه الغير محاسب عليها،  وتقديم الدعم الفني، وإنشاء مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد أن تقييم نتائج البرنامج بعد تطبيقه في الشركات الخمسة، ستكون دافعًا لتعميمه بباقي الشركات التابعة، لتعميق مفاهيم الإدارة على أُسس اقتصادية وتنموية من خلال إدارة الأصول وتقليل الفاقد، مشيرًا إلى أهمية قياس كمية المياه المنتجة من محطات مياه الشرب، مع التوسع في تركيب العدادات مُسبقة الدفع للمحاسبة وفقا القراءات الفعلية.

وأضاف رئيس شركة المياه أن الشركة القابضة تتوسع في تطبيق برامج تقليل الفاقد؛ من خلال تقسيم شبكات مياه الشرب إلى مناطق معزولة DMA مُحددة المداخل والمخارج، وتركيب أجهزة قياس التصرف والضغط وتحديد النسبة الفعلية من الفاقد الفيزيائي والتجاري بالشبكات، كما تتجه الشركة حاليًا إلى التوسع في تركيب أجهزة القياس للشبكات بعد تقسيمها إلى مناطق أوسع نطاقا DMZ؛ لقياس كميات المياه المغذية للشبكات شهريًا للحد من الفاقد بمُعدلات أسرع.

من جانبه استعرض جون هندرسون، مدير المشروع بالوكالة الأمريكية للتنمية، أوجه التعاون مع الشركة القابضة من خلال برنامج إدارة الأصول، والذي استمر على مدار 10 سنوات، والتنسيق مع الشركة لتطويره، موضحًا أن خدمة أعمال إدارة الأصول في مشروع IWSSTA'S تنقسم إلى مسارين رئيسيين؛ هما نظام صيانة وإدارة الأصول المتكاملة، وتحسين ممارسات إدارة الأصول.

وأضاف هندرسون أن الهدف من البرنامج، هو توحيد قاعدة البيانات، لتوفير البيانات الصحيحة التي تساعد مُتخذ القرار، والتأكد من تنفيذ أعمال الصيانة على الوجه الأكمل، وتدريب فرق العمل.

وأكد أن خطة تقليل الفاقد تستهدف تحديث بيانات عملاء 3.3 مليون وصلة منزلية في الشركات الخمسة المستهدفة، ومُراجعة موقف العدادات والتركيز على القراءات الفعلية، وإعداد خطة عمل استراتيجية تشمل الجوانب المالية، وتأهيل المعامل للحصول على شهادة الاعتماد الدولية الأيزو.

ولفت مدير المشروع بالوكالة الأمريكية للتنمية إلى أن أحد مكونات المشروع هو إعداد التصميمات، والإنشاءات لمحطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي، والتي منها: محطة مياه الشرب بالهنادي بمحافظة الأقصر، لخدمة 131 ألف نسمة، محطة تحلية مياه ابار بالروضة بمحافظة سيناء بطاقة 500 متر مكعب يوم، محطة تجميع ومعالجة الصرف الصحي بدرنكة بمحافظة أسيوط لخدمة 47  ألف نسمة، ومحطة الصرف الصحي بالشوكة بسوهاج.

تابع مواقعنا