رئيس التحرير
محمود المملوك

منهم ريش وأميرة.. أفلام من مهرجان الجونة إلى أيام قرطاج السينمائية

فيلم اميرة
فيلم اميرة

تشارك العديد من الأفلام التي عُرضت في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي؛ ضمن فعاليات أيام قرطاج السينمائية بدورته الـ 32، والتي تنطلق غدا السبت في تونس.

ومن أبرز هذه الأفلام فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري، والذي كان قد حصل على جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل بمهرجان الجونة، وأثار الكثير من الجدل بسبب تناوله لقصة عائلة تعيش في فقر شديد بمنطقة عشوائية، وهو ما جعل الفنان شريف منير يعلن رفضه للفيلم واتهمه بأنه يسيء إلى مصر، لكن على الجانب الآخر وجد الفيلم ترحابًا من الكثير من النقاد الذين عبروا عن إعجابهم بمستواه الفني.

كما يعرض في أيام قرطاج السينمائية فيلم أميرة للمخرج محمد دياب وبطولة صبا مبارك وتارا عبود، ويتناول قضية تهريب النطف لمعتقلين فلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث تتفاجأ فتاة بأن والدها الحقيقي ليس فلسطينيا، وتبدأ رحلة البحث عن هويتها.

كما يشارك بأيام قرطاج السينمائية، فيلم كباتن الزعتري، الحاصل على جائزة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، ومن إخراج علي العربي، وسبق أن نال الفيلم جائزة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم عالمي وثائقي طويل من مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية، وهو واحد من المهرجانات المؤهلة لترشيحات الأوسكار.

وتدور أحداث فيلم كباتن الزعتري حول صديقان هما محمود وفوزي، يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن، ولديهما حلم كبير لاحتراف ولعب كرة القدم رغم ظروفهما الصعبة، وتواجدهما في مكان لا يوفر أي تسهيلات أو فرص للتدريب، فإنهما يُركزان كل طاقتهما على لعب كرة القدم يوميًا، وحتى تصل أكاديمية عالمية إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، ويصبح من الممكن أن يتحول حلمهما إلى حقيقة.

ومن الأفلام التي عُرضت في مهرجان الجونة السينمائي، وتشارك في أيام قرطاج السينمائية، الفيلم المغربي عليّ صوتك للمخرج نبيل عيوش، والذي تم ترشيحه من قبل المركز السينمائي المغربي، ليدخل سباق الترشح للقائمة القصيرة في فئة أفضل فيلم أجنبي لـ جائزة الأوسكار في دورتها الـ94.

عاجل