رئيس التحرير
محمود المملوك

أسقف البحر الأحمر يرسم 90 شماسا بالكنيسة القبطية

الأنبا إيلاريون
الأنبا إيلاريون

ترأس الأنبا إيلاريون، أسقف إيبارشية البحر الأحمر، صلوات القداس الإلهي، اليوم في كنيسة القديس الأنبا بولا بالغردقة، التابعة لمقر دير القديس الأنبا بولا بالبحر الأحمر.

وعقب صلاة الصلح الموجودة ضمن صلوات القداس الإلهي، رسم الأنبا إيلاريون 90 شماسًا لإيبارشية البحر الأحمر في رتبة إبصالتس، و8 آخرين في رتبة أغنسطس، و5 في رتبة إيبدياكون وهي رتب شماسية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

رتبة الشماسية هي أقل الرتب الكهنوتية الثلاث في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وتعلوها على الترتيب رتبة القسيسية أي القس ثم رتبة الأسقفية أي الأسقف، ويعرف أصحاب تلك الرتب بالإكليروس، وهي كلمة يونانية يقصد بها خدام الكنيسة من أساقفة وقساوسة وشمامسة.

تنقسم رتبة الشماسية نفسها إلى خمسة درجات كل منها لها صلاحياتها ودورها في الكنيسة.

في سياق آخر، زار الأنبا جوزيف الأسقف العام بإفريقيا مقر السفارة المصرية بالعاصمة الناميبية ويندهوك، اليوم، للترحيب وتقديم التهنئة باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لـ وائل لطفي سفير مصر الجديد في ناميبيا.

الأنبا جوزيف والسفير وائل لطفي

وناقش نيافته مع السفير الجديد، المجالات التي يمكن أن تساهم فيها الكنيسة لخدمة الشعب الناميبي وتوطيد العلاقات بينه وبين الشعب المصري من النواحي الطبية والتعليمية والثقافية ومجالات التنمية المستدامة.