رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس جمعية الفلك بجدة يكشف تفاصيل العاصفة الجيومغناطيسية | خاص

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنه وفقًا لتوقعات وكالة نوا، فهناك فرصة بنسبة 85% لحدوث عواصف جيومغناطيسية اليوم، السبت 30 أكتوبر 2021، مع الوصول المتوقع لانبعاث كتلي إكليلي (سحابة من الغاز المتأين) إلى المجال المغناطيسي لكوكبنا.

وأكد ماجد في تصريحات خاصة للقاهرة 24: أن مصر بعيدة تمامًا عن العاصفة الجيومغناطيسية التي يشهدها الكوكب اليوم، وأن تأثير تلك العاصفة سيكون واضحا على الدول القطبية، من خلال ظهور رائع لأضواء الشفق القطبي والذي سيمتد من القطب الشمالي إلى خطوط العرض الوسطى، ولا يتوقع حدوث تأثيرات أخرى.
وفي السياق نفسه جاء في التوقعات أن العاصفة ستكون قوية ومن الفئة G3، ما يعني أن الشفق القطبي يمكن أن ينحدر إلى خطوط العرض الوسطى في أماكن مثل كانساس، نبراسكا، أوريغون، فيرجينيا.


أما عن وقت وصول الانبعاث فهو غير مؤكد؛ ولكن تتراوح التقديرات من منتصف نهار 30 أكتوبر إلى الساعات الأولى من يوم 31 أكتوبر، ومصدر ذلك الانبعاث البقعة AR2887 التي أطلقت توهجًا شمسيًا كبيرًا من الفئة (X) وبالتحديد بلغت قوته (X1.0) يوم الخميس 28 أكتوبر عند الساعة 05:35 مساء بتوقيت مصر ( 03:35 مساء بتوقيت غرينتش).

عاجل