الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحة العالمية: ظهور فيروس جديد مستقبلًا لن تتمكن البشرية من احتوائه

منظمة الصحة العالمية
صحة وطب
منظمة الصحة العالمية
السبت 30/أكتوبر/2021 - 12:03 م

كشف تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ظهور فيروس جديد مستقبلًا، لن تتمكن البشرية من احتوائه، وأكد على ذلك من الناحية البيولوجية.

وصرح أدهانوم خلال اجتماع مع وزراء الصحة والمالية للدول الأعضاء في مجموعة الـ 20 بروما: إنني على قناعة بأنه حينما جرى التخطيط لهذا الاجتماع، كنا نأمل جميعًا بأن الوباء سينتهي، لكنه لم ينته بعد، وبسبب متغير دلتا، عادت أعداد الإصابات والوفيات للارتفاع عالميًا، بما في ذلك في الكثير من بلدانكم.

وتابع المدير العام حديثه: على الرغم من أن التطعيمات تُنقذ أرواحًا، لكنها لا تمنع انتقال عدوى الفيروس التاجي، لذلك لا بد أن تواصل كل دولة استخدام كافة الأدوات، بما في ذلك الرعاية الصحية والإجراءات الاجتماعية مع الاختبارات والعلاج والتطعيم.

وأشار أدهانوم إلى أن منظمة الصحة العالمية وشركائها نشروا خطة استراتيجية وميزانية جديدة، تتطلب 23.4 مليار دولار، وذلك لضمان وصول التطعيمات والاختبارات وأيضًا العلاج إلى الأشخاص المحتاجين إليها.

وأوضح أن هناك نحو 36% من سكان العالم تلقوا اللقاح بشكل كامل حاليًا، بينما تصل نسبة إفريقيا إلى 6% فقط، مؤكدًا أن تحقيق الهدف المحدد وهو تلقيح نحو 40% من سكان العالم بحلول نهاية العام الحالي، يتطلب 550 مليون جرعة من اللقاحات الإضافية، ذلك الحجم الذي يمكن إنتاجه في 10 أيام.

وأكد أن نصف تلك الكمية من الجرعات موجودة وغير مستخدمة بدول العشرين، في الوقت الذي يمكن إعطاؤها للسكان فورًا، لافتًا إلى حاجة تنفيذ الدول التي تعهدت بتقديم التطعيم التزاماتها وبسرعة.

وأضاف: حتى في الوقت الذي نحارب فيه الوباء علينا أن نتخذ العبر، وهذا الوباء يعلمنا بأن نحضر لوباء آخر. ومن المؤكد من الناحية البيولوجية أنه عند نقطة معينة سيظهر فيروس جديد ونحن لن نكون قادرين على احتوائه. 

تابع مواقعنا