رئيس التحرير
محمود المملوك

بالقرفة والحلبة.. كيفية القضاء على مرض السكر نهائيا ونصائح هامة للوقاية

كيفية القضاء على
كيفية القضاء على مرض السكر

كيفية القضاء على مرض السكر نهائيا هو ما يبحث عنه نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من السكر النوع الأول، أو السكر النوع الثاني وهو الأكثر شيوعًا، وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي لهذا المرض المزمن، إلا أن هناك طرق متعددة للتعايش مع مرض السكري لتقليل مضاعفات وتأثير مرض السكر على الجسم، وهو ما سنتعرف على تفاصيله عبر القاهرة 24.

 

كيفية القضاء على مرض السكر نهائيا

كيفية القضاء على مرض السكر نهائيا هو ما يتم من خلال النصائح والإرشادات الطبية التي تعمل على ثبات مستوى السكر في الدم لمنع ظهور مضاعفات مرض السكر بكلا نوعيه، مع العلم أنه لم يتم التوصل حتى وقتنا الحالي لـ علاج مرض السكر فهو مرض مزمن يلازم صاحبه طوال حياته خاصة السكر النوع الأول.

 

أما السكر النوع الثاني فمن الممكن أن يتعرض لحالة من الخمول أو الثبات بتعديل نمط الحياة الصحي والغذائي وبتقليل الوزن الزائد للجسم، وفي هذه الحالة سيتم قياس نسبة السكر من خلال نسبة الهيموجلوبين A1c بواسطة تحليل السكر التراكمي، والتي يجب أن تكون أقل من 6% حيث يقيس هذا التحليل مستويات السكر في الدم خلال آخر ثلاثة شهور.

 

ولمعرفة كيفية القضاء على مرض السكر نهائيا تعمل التجارب الطبية السريرية على الآتي:

زراعة البنكرياس

البنكرياس هو المسؤول عن حدوث مرض السكر النوع الأول، ولذلك يمكن لعمليات نقل وزراعة خلايا جرز البنكرياس أن تُحدث اختلافًا، إلا إن هذه العمليات لم تحظى بالموافقة النهائية لعدم وجود متبرعين كافيين بالبنكرياس، ولاختلاف نتائج الزراعة بين الأفراد.

 

زراعة الخلايا الجذعية

يمكن استعمال دم الحبل السري للجنين، أو استخدام خلايا النخاع الشوكي لتجديد البنكرياس، وهي التجارب التي تمت لمرضى السكري النوع الأول والثاني وأدت إلى نتائج فعالة بعد زراعة الخلايا الجذعية خصوصًا في المراحل المبكرة من تشخيص المرض، وعلى العكس لا تجدي نفعًا مع مرضى السكري المصابين بالحماض الكيتوني.

 

جراحات إنقاص الوزن

الإصابة بمرض السكر يرتبط بشكل وثيق بالإصابة بالسمنة المفرطة، كما أن الإصابة بمضاعفات مرض السكر تزداد بازدياد وزن الجسم، ولذلك كانت لعمليات إنقاص الوزن دورًا فعالًا في الحفاظ على نسب سكر الدم في الحدود الطبيعية مع الوصول للوزن الصحي، مع العلم أن هذه الجراحات تحمل بعض المخاطر وتختلف نتائجها بين المرضى.

 

كيفية القضاء على مرض السكر

 

التخلص من مرض السكر نهائيا

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن من خلالها تنظيم مستويات سكر الدم ونرصدها لكم كالتالي:

القرفة

استعمال القرفة سواء كانت الأعواد أو القرفة المطحونة أو حتى المكملات الغذائية المستخلصة من القرفة من شأنه أن ينظم مستويات السكر في الدم بنسبة 24%، والتخلص من الكوليسترول الصار بنسبة 18%، ومنها تقليل مضاعفات مرض السكر النوع الثاني، حيث تقل عوامل الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية المرتبطة بالسكري، ولذلك ينصح بتناول نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مرة واحدة يوميا ولمدة 40 يومًا.

 

الحلبة

استعمال البذور الذهبية المجففة لنبات الحلبة يعمل على السيطرة على مرض السكر النوع الثاني تحديدًا، حيث تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي، وعلى تحفيز إفراز الأنسولين، وهو ما يمنع ارتفاع سكر الدم، ولذلك يفضل تناول منقوع الحلبة في الماء يوميًا على الريق قبل وجبة الإفطار.

 

أوراق المانجو

أوراق المانجو لها فاعلية كبيرة في علاج الكثير من المشاكل الصحية ومنها التخلص من مرض السكر نهائيا، ويقصد بذلك الحصول على ثبات سكر الدم دون ارتفاع أو انخفاض، حيث تحتوي أوراق المانجو على التانينات والأنثوسيانين، حيث تعملان على إبطاء تقدم مرض السكري والشفاء من أمراض الأوعية الدموية المرتبطة به، ولذلك ينصح بتناول منقوع أوراق المانجو مدة ليلة كاملة على الريق في اليوم التالي.

 

الثعلب الهندي

الثعلب الهندي أو ما يطلق عليه عنب الثعلب يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء وتيرة امتصاص السكر أثناء الهضم، وبالتالي يحافظ على مستويات السكر في الدم دون ارتفاع، ولذلك ينصح باستعماله للتخلص من مرض السكر نهائيا عن طريق وضع 5 ملاعق من عصير الثعلب الهندي في كوب من الماء وتناوله على الريق يوميًا.

 

علاج السكر الجديد 2021

تمكنت شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك من تصنيع علاج السكر الجديد 2021، وهو عقار حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويطلق عليه semaglutide ويتم تسويقه باسم Wegovy، مع العلم أن هذا الدواء مأخوذ من هرمون في سم السحلية يؤدي بدوره إلى إنقاص الوزن ليقلل مخاطر السكر من النوع الثاني.

 

وهناك ما يسمى عقار تروليسيتي الأمريكي ضمن علاج السكر 2021 وهو عبارة عن حقنة أسبوعية تنظم مستوى السكر بالدم، مع تجنب المريض لكثير من الأضرار الناتجة عن مرض السكري على المدى الطويل، حيث يعمل هذا الدواء على تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين بعد تناول الطعاك، والتقليل من إفراز هرمون الجلوكاجون.

التخلص من مرض السكر نهائيا

 

5 نصائح للتخلص من مرض السكر نهائيا

الطعام الصحي

النظام الغذائي الذي يحتوي على الألياف والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة هو كلمة السر بشأن كيفية القضاء على مرض السكر نهائيا، فمع الابتعاد عن الدهون والسكريات والكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر سيتم الحفاظ على معدل سكر الدم دون ارتفاع.

 

التمارين الرياضية

النمط الغذائي دون النط الرياضي لن يجدي نفعا، ولذلك ينبغي ممارسة رياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجة مدة نصف ساعة يوميًا لضمان تنشيط الدورة الدموية في الجسم والحفاظ على سكر الدم دون ارتفاع.

 

الفحوصات الدورية

إجراء بعض الفحوصات الدورية بشكل منتظم سيجنب المريض مضاعفات مرض السكر النوع الأول والثاني وهي المضاعفات التي تؤثر على الجسم بأكمله حيث العين والدماغ والقدمين والكلى وغيرهم.

 

الابتعاد عن التوتر

التعرض للضغوط النفسية والعصبية سيعمل بدوره على ارتفاع سكر الدم وفقدان القدرة على السيطرة بشأن إحكامه، مع فقدان القدرة على تناول الأدوية وتناول الغذاء الصحي، ولذلك لا بد من تجنب جميع مسببات التوتر.

 

الابتعاد عن التدخين

الابتعاد عن التدخين هو أولى الطرق التي يممن من خلالها تقليل مضاعفات مرض السكر على الكلى والقلب، ولذلك ينبغي طلب الدعم والمساعدة للإقلاع عن التدخين في سبيل القضاء على مرض السكر نهائيًا بالحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم.

 

أخذ حقن الأنسولين 

تعلم طريقة أخذ حقن الأنسولين تحت الجلد بشكل صحيح سيكون ضمن طرق القضاء على مرض السكر نهائيا، لأنه سيمنع حدوث ارتفاع السكر، ولذلك سنوضحه لكم من خلال الآتي:

  • تعقيم الجلد موضع أخذ الحقنة بقطنة مبللة بالكحول.
  • الضغط على الجلد برفق ثم وضع الحقنة بزاوية 45 أو 90 وفقا لما هو مدون على الحقنة.
  • يتم إدخال كامل الحقنة تحت الجلد ثم يتم حقن محتوياتها بالضغط على مكبس الحقنة تدريجيًا.
  • يتم سحب الحقنة برفق وتوضع القطنة بالكحول على موضع خروج الحقنة لتعقيم الجلد مرة أخرى.
عاجل