الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول مدربة قيادة بسوهاج: علمت 900 سيدة وفتاة.. وفكرة ست تعلم ست مريحة للصعايدة | فيديو

علا رشوان أول مدربة
محافظات
علا رشوان أول مدربة قيادة بسوهاج
الأحد 31/أكتوبر/2021 - 10:06 ص

رحلة طويلة على مدار 21 سنوات بدأتها سيدة سوهاجية لتعليم قيادة السيارات للفتيات والسيدات من أبناء محافظة سوهاج وعدد من المحافظات، ذاع صيتها بين أهالي الصعيد كافة بإتقان هذه المهنة بفنون غير تقليدية، ولاقت فكرة علا ووِرَش تدريبها قبولا كبيرًا من الرجال أبناء سوهاج لتعليم زوجاتهم.

جعلت علا الكثير من الفتيات والسيدات يقبلن عليها إقبالا غير مسبوق كونها امرأه، ولم تحدث من قبل خاصة أن جميع الذين يقومون بتعليم السيدات لمهارات القيادة كانوا رجالا في السابق.

القاهرة 24 التقى السيدة علا رشوان، البالغة من العمر 41 عامًا، مدربة قيادة، حيث إنها تعتبر أول سيدة تعمل مدربة قيادة سيارات في محافظة سوهاج، منذ 21 عامًا.

قالت السيدة علا رشوان، إنها تعلمت القيادة بعمر الـ 18 عاما، وأحبت القيادة بسبب حب شقيقها الأكبر لها، حيث تحدت العادات والتقاليد التي كانت مفروضة على بنات محافظة سوهاج وقررت النزول والتدريب على قيادة السيارات.

وأضافت رشوان خلال حديثها لـ القاهرة 24 أنها دربت نحو 950 سيدة وفتاة من أبناء محافظة سوهاج على مهارات تعليم قيادة السيارات، وجميعهن يتذكرنني بالدعاء لي منذ ورش التدريب وإلى الآن، كما أنه توجد فتيات تأتي إلينا من محافظات أخرى.

وعن الدعم المعنوي، قالت علا رشوان: والدي لما لقاني بقيت شاطرة في السواقة قالي إنتي لازم تطلعي رخصة، وبقيت بسوق لحد سنة 2015.

وعن بدء عملها كمتدربة، قالت: سنة 2015 كان ليا صديقتي بتنزل تدريب سواقة مع مدرب لمدة طويلة، ولكن ماكنش عندها القدرة إنها تسوق لوحدها، وقررت أنزل معاها وأدربها والحمد لله نجحت في ده، بعدها بدأ ستات تجيلي عشان يتعلموا سواقة، لحد ما اتعرفت في سوهاج كلها وكنت أول كابتن ومدربة سواقة في محافظة سوهاج. 

واستكملت مدربة القيادة علا رشوان حديثها: فكرة إن ست بتعلم ست كانت مريحة لأهالي سوهاج، والفكرة لاقت قبولا عند الأزواج على وجه الخصوص، لأنهم ماعندهمش وقت يعلموا زوجاتهم، أو مش حابين ينزلوهم مع مدربين رجالة.

وأشارت علا رشوان أول مدربة قيادة في محافظة سوهاج: بيجيلي بنات أدربهم سواقة من القاهرة، ومحافظات مختلفة، لأنهم ماعرفوش يتعلموا في محافظاتهم.
 

تابع مواقعنا