رئيس التحرير
محمود المملوك

أولها سفير جهنم وآخرها شقة 6.. كيف تطورت أعمال الرعب في الفن المصري خلال 100 عام؟

يوسف وهبي وروبي
يوسف وهبي وروبي

يحتفل العالم اليوم بـ الهالوين، والذي يوافق 31 أكتوبر من كل عام، ورُبط الهالوين بأعمال الرعب، التي انتشرت في مصر بالآونة الأخيرة، وتنوعت بين الأفلام والمسلسلات القصيرة التي تتكون من 10 حلقات، وربما أقل، ولكن الشائع في أعمال الرعب المصرية أنها تحتوي على مواقف كوميدية، وبعضها تحول لأعمال ترتبط بالضحك بدلًا من الفزع، وجميعها تعرض قصة تطور الرعب المصري.

سفير جهنم:

فيلم سفير جهنم هو من أحد أفلام الفنان يوسف وهبي، والذي تألق فيه عام 1945، ورغم تحقيقه نجاحًا كبيرًا حين عُرض، إلا أنه تحول لعمل مُضحك حاليًا، بسبب مكياج يوسف وهبي الشيطاني وطريقته في الحديث والغناء وهو متقمص دور الشيطان، ما قد يدفع البعض للضحك، الرعب في هذا الفيلم اعتمد على تمثيل يوسف وهبي بأكبر قدر، أكثر من التأثيرات البصرية أو الصوتية.

ملف:سفير جهنم.jpg - ويكيبيديا
فيلم سفير جهنم

التعويذة:

يعتبر فيلم التعويذة، من أهم أفلام الفنانين محمود ياسين ويسرا، وعُرض في 1987، وبالرغم من تحقيقه نجاحًا كبيرًا، إلا أن البعض من الجيل الحالي يجده فيلمًا كوميديًا، بسبب شكل الدم وهو يسيل على يسرا في الحمام، بالإضافة لشكل الحيوان المتجسد فيه الشيطان ويظهر في نهاية الفيلم.

اعتمد الرعب في هذا العمل، على المعتقدات المصرية المتأصلة في عقول المصريين.

5 تجارب فنية انتقلت من التخويف للكوميديا وفشلت باسم "الرعب" - اليوم السابع
لقطة من فيلم التعويذة

أبواب الخوف:

أما مسلسل أبواب الخوف الذي عُرض في 2009، كان أحد أبرز الأعمال الرعب التي اعتمدت على ضم مجموعة من القصص، القائمة على حكايات ومعتقدات وحوادث، ما دام ارتبطت بالمجتمع المصري، مثل نبش القبور.

Shahid Live - شاهد لايف | ابواب الخوف صفحة 1
بوستر مسلسل أبواب الخوف

كفر دلهاب:

تألق الفنان يوسف الشريف في الموسم الرمضاني 2017، بمسلسل كفر دلهاب الذي اشترك فيه عدد كبير من الفنانين، وكان الأمر الوحيد الكوميدي في مسلسل كفر دلهاب هو خدعة يوسف الشريف مع جمهوره في نهاية المسلسل، عندما تفاجأوا أنه الشيطان.

دمج يوسف الشريف بين التمثيل الواقعي، وخداع الجمهور في الوقت ذاته، وفي نهاية العمل استخدم مكياج مناسبًا للشخصية ومقنعًا بدرجة كبيرة.

ردود فعل المشاهدين على قلب يوسف الشريف للموازين في كفر دلهاب
مسلسل كفر دلهاب

خط دم:

مسلسل خط دم تم الترويج له كأهم فيلم رعب في تاريخ السينما المصرية، ولكن عقب عرضه، أثار الفيلم سخرية السوشيال ميديا، بسبب مكياج نيللي كريم وظافر عابدين عندما ظهرا كأنهما مصاصو دماء، وعُرض المسلسل في 2020، واستخدم هذا العمل فكرة مصاصي الدماء أنها رعب، ولكن تحولت في أحداث الفيلم للكوميديا.

مغردون يسخرون من فيلم "خط الدم" بطولة نيلي كريم: "ضيعتوا هيبة مصاصي الدماء"
نيللي كريم وظافر عابدين

الإنس والنمس:

الإنس والنمس هو أحدث أفلام محمد هنيدي، والذي تألق هنيدي فيه بالتعاون مع الفنانة منة شلبي وعمرو عبد الجليل، وتم تصنفيه في الإعلان الترويجي للعمل كفيلم رعب، ولكن بمشاهدته ضحك الجمهور بسبب الفنان محمد هنيدي، وصدر في 2021، بنى الفيلم أحداثه الرعب على أساس الاعتقاد بالعالم الآخر.

فيلم - الإنس والنمس - 2021 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد العرض
الإنس والنمس

شقة 6:

مسلسل شقة 6، هو أحد أحدث مسلسلات الرعب الذي شارك فيه عدد كبير من  الفنانين، أبرزهم روبي، التي سخر الجمهور من تعبيرات وجهها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وهو عُرض في 2021، استخدم مسلسل شقة 6 عدة أساليب للرعب، وأبرزها فكرة الإسقاط النجمي.

أزمة في نهاية مسلسل "شقة 6"... المؤلف يهاجم والمخرج يدافع والجمهور منقسم حول المستوى | خبر | في الفن
شقة 6
عاجل