رئيس التحرير
محمود المملوك

أبرزهم حسين كمال وإحسان عبد القدوس.. نماذج لـ مؤلفين ومخرجين قدموا أعمالًا أكثر من مرة معًا وصنعوا سينما مختلفة

مروان حامد- أحمد
مروان حامد- أحمد مراد-شريف عرفة- وحيد حامد

شهدت السينما المصرية، تقديم العديد من الثنائيات في الأفلام، سواء كممثلين أو مخرجين ومؤلفين، فدائمًا يكون هناك تناغم وتفاهم بينهما، حتى يقدمون أفضل ما لديهم للجمهور، ويظل تاريخًا يشاهده الجمهور مهما مر الزمان.

ويستعرض  القاهرة 24 أشهر المؤلفين والمخرجين الذين نجحوا سويًا في السينما المصرية

 حسين كمال- إحسان عبد القدوس 

 نجحت ثنائيات المخرج حسين كمال، والكاتب إحسان عبد القدوس، في السينما، حيث قدموا معًا أعمالًا ناجحة ومؤثرة، وتناولت الرومانسية والمرأة بشكل عام، ومن أشهرها: أبي فوق الشجرة، ودمي ودموعي وابتسامتي، وإمبراطورية ميم، وأنف وثلاثة عيون، عذراء والشعر الأبيض.

حسين كمال

 

إحسان عبد القدوس

  محمود أبوزيد- علي عبد الخالق

 يعد الكاتب محمود أبو زيد والمخرج علي عبد الخالق، من أهم الثنائيات التي ظهرت في الثمانينات وقدموا معًا نجحت نجاحًا مبهرًا، من أبرزها:  فيلم الكيف، وجري الوحوش، والعار، ونجحوا في تقديم القيم والأخلاق ومعاييرها في المجتمع المصري.

 

محمود أبو زيد

 

علي عبد الخالق

 وحيد حامد- شريف عرفة 

يعد الكاتب الراحل وحيد حامد والمخرج شريف عرفة من أشهر الثنائيات التي ظهرت في السينما بالتسعينيات، وتناولوا قضايا تتحدث عن الإرهاب والتي تتطرق إلى بعض من الكوميديا، وكان أبرزهما: الإرهاب والكباب، والمنسي، وطيور الظلام، واللعب مع الكبار، والنوم في العسل، وأضحك الصورة تطلع حلوة، وتميز تعاونهما سويًا بالاندماج وتقديم نجاح ملفت وباهر.

شريف عرفة-وحيد حامد

   
بلال فضل – أحمد نادر جلال 

 بدأ هذا الثنائي في الألفيات وتعاونوا معًا، في العديد من الأفلام، ما بين الأكشن والكوميدي والتراجيدي، وحققت نجاحًا كبيرًا بالإضافة إلى إيرادات، خاصة إنها كانت بطولة نجم مثل الفنان كريم عبد العزيز، وأبرز هذه الأعمال: فيلم خارج عن القانون، في محطه مصر، أبو علي، واحد من الناس، فقدموا للجمهور سينما جديدة ومختلفة في تلك الفترة.

أحمد نادر جلال-كريم عبد العزيز-بلال فضل

مروان حامد – أحمد مراد

يعد كلًا من المخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد، من أجدد الثنائيات في السينما المصرية، حيث استطاعوا تقديم سينما مختلفة، بداية من عام 2016 بفيلم الفيل الأزرق، والذي كان مأخوذًا من رواية أحمد مراد وهي الفيل الأزرق، وكان من بطولة الفنان كريم عبد العزيز، وحقق 100 مليون جنيه في إيرادات السينما، بالإضافة إلى تقديم بعدها فيلم الأصليين، وتراب الماس، ويستعدون قريبًا لتقديم فيلم كيرة والجن والذي سيكون بتكلفة 110 مليون جنيه، ومأخوذ عن رواية 1919 لـ أحمد مراد. 
 

مروان حامد - أحمد مراد