رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد انخفاضها.. نقيب الفلاحين يكشف أسعار الخضروات 

أرشيفية
أرشيفية

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن انخفاض أسعار الخضروات حاليا بأقل من سعر التكلفة يضر المزارعين؛ لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الحبوب لا تفيد الفلاحين في الوقت الراهن.


وأضاف عبد الرحمن، خلال بيان اليوم، أن أسعار بعض الخضروات انخفضت انخفاضًا كبيرًا يصل إلى 50% خلال أيام قليلة، وعلى رأسها الطماطم التي انخفض سعر قفص الطماطم زنة 22 كجم من120 جنيه، ليتراوح سعره ما بين 50 إلى 60 جنيه،  ليباع  الكيلو في أسواق الجملة ما بين 2 إلى 4 جنيهات لينذر بخسائر كارثيه على مزارعي الطماطم الذي يتخطى تكلفة زراعة الفدان الـ 50 ألف جنيه، مع ارتفاع كافة مستلزمات الزراعة من تقاوي وأسمدة وايدي عاملة ومبيدات وري؛ لينتج  الفدان نحو1000 قفص تقريبا.

وتابع نقيب الفلاحين، كما انخفضت أسعار بطاطس الثلاجات ليتراوح سعر الكيلو في سوق الجملة بين 5 إلى 7.5 جنيه قبل طرح محصول العروة الحالية المنتظرة في منتصف ديسمبر مما ينبي عن انخفاض متوقع عند طرح المحصول الجديد في الأسواق، مما يقلق المزارعين كما انخفضت أسعار معظم المنتجات الزراعية الأخرى من الخضروات باقل من سعر تكلفتها.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن تباع الخضروات تباع  في  أسواق الجملة بأسعار منخفضه  حيث وصل كيلو البصل  بين 2.25 إلى 3.5 جنيه وكيلو  الكوسة  بين 2.5 إلى 5 جنيهات ويباع كيلو   الفاصوليا  بين 5 إلى 7 جنيهات وكيلو الباذنجان البلدي  بين 2 إلى 4 جنيهات وكيلو الفلفل الرومي  بين 3 إلى 5.5 جنيه، وكيلو الفلفل الحامي  بين 2.5 إلى 4 جنيهات وكيلو الخيار  بين 2 إلى 4 جنيهات وكيلو الملوخية  بين 1.5 إلى 3 جنيهات وكيلو  البامية  بين 5 إلى 9 جنيهات.

وأشار أبو صدام، إلى أن أسعار الحبوب ارتفعت بشكل كبير مع ارتفاع أسعارها عالميا وقلة المعروض منها محليا فيما لا يفيد مزارعيها حيث لا توجد هذا المحاصيل حاليا عند الفلاحين.

كما أوضح عبد الرحمن، أن  زراعة الفول البلدي والاقماح تبدأ هذه الأيام وتحصد غالبا في آخر شهر مارس، فيما باع الفلاحين ما لديهم من الحبوب الأخرى كالأرز وفول الصويا والذرة للتجار. 


وأكد أبو صدام، أن الفلاحين يعتبروا من مستهلكي الحبوب هذه الأيام  خاصة ان مصر دوله فقيره في الحبوب ونستورد اكثر من 50% من أهم الحبوب كالقمح والفول والذرة الصفراء؛ مشيرا إلى أن طن الفول البلدي الحبه العريضة وصل إلى 9000 الاف جنيه فيما وصل سعر الطن من الفول البلدي  الحبه الرفيعة إلى اكثر من10000 جنيه ويباع الفول المستورد مابين7000 إلى 8000 جنيه.

وتباع الذرة الصفراء المستوردة ما بين 5300 إلى 5500 جنيه، فيما وصل سعر طن الفول الصويا لنحو 9500 جنيه ووصل سعر طن الرده إلى 3600 جنيه، بما يزيد الأعباء علي الفلاحين.