الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول: بدء تصدير الغاز المصري إلى لبنان نهاية 2021

وزير البترول
اقتصاد
وزير البترول
الأحد 31/أكتوبر/2021 - 03:07 م

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن مصر ستبدأ تصدير الغاز إلى لبنان بنهاية العام الحالي؛ وذلك بعد أن انتهت الوزارة من خطة عمل وجدول زمني للتنفيذ.

وأضاف الوزير، في مقابلة، مع قناة تليفزيون سي. إن. بي. سي، أن إنتاج مصر من الغاز يدور بين 7 مليارات و7.2 مليار قدم مكعب يوميا، وأن الصادرات من الغاز المسال تبلغ نحو 1.8 مليار قدم مكعبة يوميا.

 

وفي 8 سبتمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة في مصر ولبنان وسوريا والأردن خلال اجتماع في عمان على خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز المصري في أقرب وقت ممكن.

 

واتفق وزراء الطاقة في 4 بلدان عربية، هي: مصر وسوريا والأردن ولبنان، على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، عبر الأردن وسوريا، على أن تقدم خطة عمل وجدولا زمنيا لتنفيذ ذلك.

 

وقال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إن مصر حريصة على دعم هذا التعاون إدراكا لما يمثله الغاز الطبيعي المصري من أهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعبه، وانطلاقًا من دورها الدائم تجاه الأشقاء العرب في القضايا كافة، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأوضح أن مصر تعمل على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا حرصا من مصر في التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم البلد الشقيق واستقراره.

 

ويواجه لبنان شُحًّا في إمدادات الطاقة، في ظل أزمة مالية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخ البلاد.

تابع مواقعنا