الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التموين: مخزونا القمح والزيت يكفيان 5 أشهر مقبلة والزيت 3

وزير التموين
سياسة
وزير التموين
الأحد 31/أكتوبر/2021 - 07:33 م

قال الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم العمل حاليا داخل الوزارة على دراسة أسعار توريد محصول قصب السكر والبنجر للموسم الجديد، موضحا أنه سيتم وضع سعر استرشادي بناء على سعر التكلفة، مؤكدا أن الدولة مستمرة في دعم صناعة السكر وأنها لا تسعى إلى تحقيق ربح منها.

وكشف المصيلحى، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الأحد، عن حجم الاحتياطي الاستراتيجي من بعض السلع الأساسية، لافتًا إلى أن مخزون القمح يكفي لمدة 5.3 أشهر، والزيت 5.1 شهر، والأرز 3 أشهر.

وأضاف أنه أصدر توجيهاته لجميع مديري المديريات بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين، لافتًا إلى أن هناك حملات شهرية يتم شنها على الأسواق، وتركز تلك الحملات على البؤر التي غالبا ما تشهد تلاعبا في الأسعار.

كما أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن جميع أعمال المشتريات الخاصة بهيئة السلع التموينية تتم على أعلى درجة من الوضوح والشفافية، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تنويع مصادر شراء السلع التموينية، لافتا إلى أنه لأول مرة لا تكون روسيا هي المصدر الرئيسي لاستيراد القمح، موضحًا أن المصدر الأول حاليا رومانيا ثم أوكرانيا ويأتي بعدها روسيا.

وأضاف وزير التموين، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الأحد، أن السعات التخزينية للقمح أمر مهم أيضا، لافتا إلى أن المشروع القوي للصوامع أسهم في تقليل الفاقد من مخزون القمح بما يوفر نحو 5 مليارات جنيه سنويا، بالإضافة إلى رفع الطاقة التخزينية من 1.2 مليون طن عام 2014 إلى نحو 3.4 مليون طن، مشيرًا إلى أن تكلفة هذا المشروع بلغت نحو 7.5 مليار جنيه.

تابع مواقعنا