السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تشيد بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة

ميمونة شريف مديرة
أخبار
ميمونة شريف مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات
الأحد 31/أكتوبر/2021 - 09:03 م

أشادت ميمونة شريف المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بجهود مصر لخفض الانبعاثات الكربونية والحد من مخاطر الكوارث وتداعيات التغيرات المناخية، مؤكدة استمرار المنظمة في العمل على دعم المدن.

وأشارت ميمونة شريف خلال حديثها في المؤتمر الصحفي الختامي لاحتفالية اليوم العالمي للمدن، الذي استضافته الأقصر إلى أن تنظيم منتدي لتحويل المدن إلى مكان أفضل، في شهر يونيو من العام القادم.

واعتبرت ميمونة شريف أن نجاح مصر في تنظيم الاحتفال باليوم العالمي للمدن يعزز فرصها لاستضافة المنتدى الحضاري العالمي عام 2024، مشيرة إلى أن القرار النهائي سيتم اتخاذه بنهاية العام الحالي.

وعبرت عن سعادتها بالاحتفال باليوم العالمي للمدن هذا العام في مدينة الأقصر، كأول مرة يتم فيها تنظيم هذا الاحتفال في المنطقة العربية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ونوهت ميمونة شريف بالجولة التي قامت بها في نهر النيل وزيارة مشروع ترشيح مياه النيل باعتباره أحد الحلول والممارسات الجيدة التي يمكن مشاركتها في مدن أخرى مماثلة، مشيدة أيضا بزيارتها والوفود المشاركة لمعبد الكرنك.

وقالت إن الأقصر والحفاظ على التراث الحضاري عبر الأجيال هو امر ملهم للبشرية، يجعلنا نفكر نحن أيضا في أن نترك للأجيال القادمة وضعا لائقا بعيدا عن العشوائيات والأزمات.

ونوهت بأن 70 % من انبعاثات الكربون تأتي من المدن ولا بد من وقف ذلك لوضع حد لارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، داعية إلى اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء هذه التداعيات وجعل المدن اكثر قدرة على الصمود والاستدامة.

وأشارت ميمونة شريف إلى أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يسهم من أجل معالجة هذه المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية سواء في إفريقيا أو المنطقة العربية وغيرها من مناطق العالم.

وقالت ميمونة شريف أن مخرجات فعاليات اليوم العالمي للمدن بالأقصر تمثل رسالة مفادها إنه حان وقت العمل الآن دون تأجيل لاتخاذ إجراءات على الأرض للحد من تداعيات التغيرات المناخية وسد الفجوة التي أظهرها بشكل أكبر وباء كوفيد-19، داعية إلى وضع رؤية متكاملة دون الاكتفاء بالنظر إلى جانب واحد من الأزمة، وكذلك ضرورة الاستماع إلى السلطات المحلية ووضع احتياجاتها في الاعتبار.

وأشادت ميمونة شريف بالمشروعات القومية الجارية في مصر حاليا وعلي رأسها المبادرة الرئاسية  حياة كريمة، والتي تمثل نماذج رائعة لجهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتمثل أيضًا جوانب من حقوق الانسان في الحصول على السكن والعمل اللائق والحياة الكريمة.

ودعت رؤساء وعمد المدن إلى تشخيص مشكلاتهم والفجوات القائمة، بما يسهل تحديد الخلل والإسهام في حله بشكل يعطى أمل للمجتمعات ولا يترك أحد يتخلف عن الركب.

تابع مواقعنا