الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيد القصير: 25% من القوى العاملة تعمل في قطاع الزراعة

وزير الزراعة
أخبار
وزير الزراعة
الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 11:00 ص

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة حريصة على تقديم كل الدعم للمزارعين.

 

وأضاف القصير، خلال كلمته في اجتماع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، أن الأمن الغذائي والاهتمام بالقطاع الزراعي هو مسألة أمن قومي، موضحًا أن هناك نسبة 25% من القوى العاملة تعمل في القطاع.

 

وأشار وزير الزراعة، إلى اهتمام الدولة بقطاع الزراعة، لافتا إلى أن كل العالم اتجه للزراعة؛ لأنها قطاع استراتيجي مسؤول عن توفير الأمن الغذائي.

 

وفي سياق متصل، أوضح مركز المناخ الزراعي، في بيان، أن زراعة القمح على سطارات آلية هي أفضل الطرق، حيث أنها توفر كمية التقاوي المستخدمة، وتساهم في انتظام توزيعها في الحقل، وكذلك انتظام الزراعة، وضمان تغطية الحبوب عقب زراعتها، بالإضافة لزيادة سرعة الإنبات ونسبته، وانتظام نمو النباتات، وزيادة التفريع، وتقليل منافسة النباتات لبعضها. 


وأشار، في بيان، إلى أن زراعة القمح على سطارات آلية، تعمل على زيادة المحصول من الحبوب بنحو 10% عن الزراعة اليدوية، فضلًا عن توفير وقت الزراعة، ونفقات العمالة اليدوية، لافتا إلى أنها تساهم في إمكانية استعمال الماكينات المجهزة للتسميد بالجرعة التنشيطية مع الزراعة، وسهولة استخدام الكومباين في الحصاد، ورفع كفاءة عملية الحصاد.

 

ونوه بأن الزراعة بالسطارة على مصاطب، تتم من خلال عمل المصاطب وزراعة القمح عليها، ويتم الري في المسافات بين المصاطب فقط، بحيث لا تصل المياه إلى ظهر هذه المصاطب، كما تتسم هذه التقنية، بانخفاض تكاليفها؛ حيث أنها توفر التقاوي بمعدل 50%، وتوفر مياه الري، حيث يتم الري بين المصاطب، بالإضافة إلى عائد متمثل في زيادة الإنتاج بنحو 25%.

تابع مواقعنا