الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديلات قانون المرور

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 01:10 م

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على تعديلات قانون المرور، بما يتيح بمنح الرخص عند 16 سنة للمركبات الخفيفة.

وكشف اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن فلسفـة مشروعي قانونيين المقدمين من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بقانون رقم 66 سنة 1973 وقانون الطفل الصادر برقم 12 لسنة 1996، والاقتراحين بقانونين المعروضين تستهدف تعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وتحقيقا لتناسق الأحكام التشريعية. 

تعديلات قانون المرور

وأوضح التقرير أن مشروع القانون الثاني المقدم من الحكومة يستهدف تعديل نص المادة 51 مكررًا بإضافة «عبارة إلى نهاية الفقرة الثانية» تقضي بإعفاء سيارات النقل الأجنبيـة من رسوم الجمارك بشرط المعاملة بالمثل، وفي حدود هذه المعاملة، مُستهدفًا بهذه الإضافة تفادي أي تعارض قد ينشأ مع أحكام الاتفاقيات الثنائية ومُتعددة الأطراف التي أبرمتها جمهورية مصر العربية، وما يترتب عليها من التزامات خاصة، بهدف تيسير الطريق أمام توسيع حركة التجارة والنقل.

قانون المرور الجديد 

وذكر التقرير أن الاقتراح بقانون مقدم من النائب محمد صلاح أبو هميلة تضمن استحداث منظومة يتم من خلالها وضع الإعلانات على المركبات – بكافة أنواعها - وإيجاد شركة – أو أكثر – عاملة في مجال الدعاية والإعلان تتولى الإعلان عن منتجات الشركات والكيانات الراغبة في ذلك على المركبات.

وأضاف التقرير أن الاقتراح بقانون مقدم من النائب محمد عبد الرحمن راضي؛ تضمن تعديل العقوبة الإدارية بسحب الرخصة، بحيث ينصرف أثرها على صاحب المركبة من خلال سحب رخصة التسيير وليست رخصة القيادة حسب ما نص عليه في المادة 72 مكررًا.

وأثناء الجلسة، نبّه المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، كافة أعضاء المجلس بعدم رفع اليدين للحصول على الكلمة بالجلسة العامة.

 

مجلس النواب يقر تعديلات قانون المرور

وقال جبالي خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن: أي كلام يكون بإذن رئيس المجلس، وأطالب الجميع بالعودة إلى اللائحة التي تحسم كل تلك الأمور.

وأضاف جبالي: على النواب عدم رفع اليدين والالتزام بأعراف المجلس واللائحة.. وأعتقد أن كل تلك الأمور تم حسمها في دور الانعقاد الأول.

تابع مواقعنا