الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاته.. من هو البابا يوساب الأول؟

كنيسة- أرشيفية
دين وفتوى
كنيسة- أرشيفية
الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 09:43 ص

تحي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الثالث والعشرون من شهر بابه القبطي والثاني من شهر نوفمبر الميلادي؛ ذكرى وفاة البابا يوساب الأول البطريرك الـ 52 من بطاركة الكرازة المرقسية.

وحسب السنكسار القبطي، كان هذا البطريرك ابنوا وحيدًا لأبوية في مدينة منوف بمحافظة المنوفية، توفي والده وهو طفل، فاهتم بتربيته رجل غني، وعندما كبر كان يريد أن يترهبن؛ فذهب إلى البطريرك البابا مرقس الثاني، وقال له ما يريد؛ فأرسله إلى دير القديس مكاريوس ببرية شهيت بوادي النطرون ليترهبن.

 

ذكرى وفاة البابا يوساب

يقول السنكسار الكنسى إن هذا البطريرك كان يعيش حياة الزهد والنسك والتقشف، وتمت رسامته قسًا بيد البابا مرقس الثاني، وعندما توفي البابا سيمون الثاني البطريرك الحادي والخمسون، تم اختيار البابا يوساب بطريركا، حسبما قال السنكسار القبطي، وتمت رسامته بطريركا للكنيسة القبطية في 21 من شهر هاتور القبطي سنة 831.

ويضيف السنكسار، أن البابا يوساب؛ كان يهتم ببناء الكنائس وكان يهتم بتعليم المؤمنين دائمًا، ثم توفي هذا البطريرك بعد أن جلس على الكرسي المرقسية 18 عامًا.

السنكسار، هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مُرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

تابع مواقعنا