الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مفوضية الانتخابات الليبية عن شروط الترشح للرئاسة: نشرت بالخطأ

ليبيا
سياسة
ليبيا
الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 02:13 م

قالت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، إن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية التي تم نشرها على الصفحة الرسمية التابعة للمفوضية جاءت بشكل خاطئ.

وأوضحت المفوضية في بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن هناك خطأ في نشر الاشتراطات للترشح للانتخابات الرئاسية، مبينة أنه سيتم نشر الشروط في وقت لاحق عقب اعتماد لوائح تسجيل المرشحين.

وكانت صفحة المفوضية على موقع فيس بوك، أعلنت خلال الساعات الماضية، شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، حيث من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر المقبل.

وحسب بيان المفوضية الذي تم نشره، تضمنت الشروط أن يكون المرشح مسجل بسجل الناخبين، وأن يكون مسلمًا من أبوين ليبيين مسلمين، وأن يقدم إقرار بعدم حمله لجنسية دولة أخرى عند ترشحه وعدم حمل أي من والديه أو زوجته لجنسيه دولة أخرى والا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية.

كما تضمنت الشروط أن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي على الأقل، أو ما يعادله من جامعة معتمدة، أن يكون متمتعًا بكافة حقوقه المدنية، وأن يقدم إقرار بعدم حصوله على حكم نهائي في جناية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة ويرفق بهذا الإقرار شهادة الحالة الجنائية، وأن لا يكون قد صدر بحقه قرار بالعزل التأديبي، وأن يقدم إقرار بممتلكاته الثابتة والمنقولة له ولزوجته وأولاده  القصر داخل البلاد وخارجها.

وألا يكون المترشح موظفًا بالمفوضية أو لجانها الانتخابية، أو عضوا بإحدى لجان الاقتراع، وأن يزكى من قبل عدد لا يقل عن خمسة آلاف ناخب مسجلين بقاعدة بيانات تسجيل الناخبين، وأن يودع في حساب المفوضية مبلغا وقدره عشرة آلاف دينار ليبي.

وتضمنت أيضًا شروط الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية، أن يقدم من جهة عمله ما يفيد رسميًا بتوقفه عن ممارسة وظيفته بشكل نهائي قبل تاريخ 24 ديسمبر 2021، وأن يكون لائقًا صحيًا، ويقدم التقرير الطبي المعتمد من السلطات الصحية في البلاد، وأن يقوم بتوكيل من يفوضه باستكمال إجراءات الترشح، وكل ما يتعلق بإجراءات العملية الانتخابية التي تقرها لوائح وإجراءات المفوضية.  

تابع مواقعنا