الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شريف سامي: التعويم كان قرارًا شجاعًا وحتميًا في آن واحد

شريف سامي
اقتصاد
شريف سامي
الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 11:54 ص

قال شريف سامي، الخبير المالي والرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية، إن تحرير سعر الصرف، التعويم،  كان قرارًا شجاعًا وحتميًا في آن واحد، مشيرا  إلى أن السنوات التالية لـ التعويم، أثبتت إيجابيته، حتى لو جاء متأخرًا بعض الشيء، لافتا إلى مشاركته في هذا الحدث من خلال عضوية مجلس إدارة البنك المركزي في تلك الفترة.

وأضاف في تصريح لـ القاهرة 24،  أن تحرير سعر الصرف أداة مهمة للسياسة النقدية، ولكن لا يجب أن ينظر له عند تقييم الوضع الاقتصادي لمصر منفصلًا عن الأدوات الأخرى والسياسات المالية المتعلقة بموازنة الدولة، وكذا مبادرات جذب الاستثمارات وتحفيز النشاط الاقتصادي. 

ولفت شريف سامي، إلى أن الاستقرار في سعر الصرف وتوافر العملات الأجنبية بالقطاع المصرفي، والنجاح في طرح سندات دولاريه بالأسواق الدولية وكذا التصنيفات المتتالية الصادرة من الوكالات العالمية في هذا المجال، كلها شواهد تؤكد سلامة التوجه. 

الاستفادة من التعويم 

وطالب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، بضرورة تعظيم الاستفادة من الوضع الحالي بزيادة الصادرات، حيث مازال العجز في الميزان التجاري غير البترولي يجثم على ميزان المدفوعات المصري، وقد بلغ 46 مليار دولار في العام المالي الأخير المنتهى فى يونيو 2021، ويتحقق ذلك بزيادة تنافسية الشركات المصدرة، والعمل على اختراق أسواق جديدة وتيسير إقامة المناطق اللوجستية وتعزيز فعالية قدرات الشحن الجوية والملاحية.

تابع مواقعنا